المقاطعات الصينية تسرع تطوير قوى منتجة جديدة

المقاطعات الصينية تسرع تطوير قوى منتجة جديدة
Spread the love

شؤون آسيوية-
طرح تقرير عمل الحكومة الذي قدّمه رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ في افتتاح الدورتين السنويتين، تعزيز بناء نظام صناعي حديث وتسريع تطور قوى منتجة جديدة النوعية. وإفساح المجال كاملا للدور الرائد للابتكار، وتعزيز الابتكار الصناعي من خلال الابتكار العلمي والتكنولوجي. وتسريع عملية التصنيع الجديد الطراز، ورفع الإنتاجية الشاملة. وخلق زخم جديد ومزايا جديدة للتنمية، وتطوير الإنتاجية الاجتماعية من أجل تحقيق قفزة جديدة.
تركز بكين على بناء مركز دولي للابتكار العلمي والتكنولوجي. وتعمل آنهوي على دفع ثلاثة اتجاهات رئيسية للابتكار العلمي والتكنولوجي، وهي المعلومات الكمومية، والطاقة المندمجة، واستكشاف الفضاء السحيق. فيما تعمل هيلونغجيانغ على تنفيذ التحول الرقمي للتصنيع، والتمكين الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير الصناعة الذكية.
وخلال اجتماعات الدورتين على مستوى المقاطعات والمدن، قامت الحكومات المحلّية بوضع خرائط طريق تهدف إلى تشكيل قوى إنتاجية جديدة.
ما هي القوى المنتجة الجديدة النوعية؟
القوى المنتجة الجديدة النوعية، هي إنتاجية متقدمة ناجمة عن الاختراقات الثورية في مجال التكنولوجيا والابتكار في عوامل الإنتاج، والتحول المعمق وتحديث الصناعات، بهدف تحسين الإنتاجية.
ومن الممكن أن يولّد الابتكار العلمي والتكنولوجي صناعات جديدة، ونماذج جديدة، وقوى دافعة جديدة، وهو عنصر أساسي في تطوير القوى المنتجة الجديدة. وفي عام 2023، كان الذكاء الاصطناعي التوليدي بلا شك “نجمًا تكنولوجيًا” مبهرًا. وحتى نهاية عام 2023، أصدرت الصين أكثر من 200 نموذج كبير للذكاء الاصطناعي. تمت الموافقة على أكثر من 20 منتجًا نموذجيًا كبيرًا منها لتقديم الخدمات للجمهور. والواقع أن أغلب النماذج الضخمة المتاحة لعامة الناس هي نماذج أساسية ذات أغراض عامة. وتتمثل قدرتها الأكبر في تعزيز الإنتاج الصناعي الذكي والتعجيل بتشكيل إنتاجية جديدة.
في هذا الصدد، قال ليو تشينغ فنغ، رئيس مجلس إدارة شركة “أي فلاي تك” إن الذكاء الاصطناعي التوليدي يعد أحد أهم الابتكارات التكنولوجية لهذا العصر. حيث يمكنه تغيير أساليب إنتاج المحتوى، وأساليب التفاعل بين الإنسان والحاسوب، ونماذج الأعمال التقليدية، والأشكال الصناعية وأنماط المنافسة. كما يمكن لتخطيط السلسلة الصناعية أن يوفر دعمًا قويًا لتحسين القوى المنتجة الجديدة من خلال تحسين عملية توزيع الموارد.
وبصفته أحد أنماط القوى المنتجة الجديدة، أصبحت صناعة الطائرات المسيّرة أو مايطلق عليه باقتصاد الطيران المنخفض اتجاها هاما في تنمية زخم التنمية الجديدة. وفي الوقت الحاضر، تمتلك الصين سلسلة صناعية اقتصادية متكاملة للطيران المنخفض. وإلى غاية نهاية عام 2023، فاق عدد شركات الطائرات المسيّرة في شنتشن 1700 شركة، بقيمة إنتاج سنوية تبلغ 96 مليار يوان.
وقال مسؤول من شركة “دي جي أي”، وهي شركة رائدة في صناعة الطائرات المسيّرة. إن نجاح الشركة يعود بالأساس إلى السلسلة الصناعية المتكاملة التي تتمتع بها شنتش. فمع التحسن المستمر لسلسلة الصناعة الاستهلاكية الإلكترونية في دلتا نهر اللؤلؤ، زادت القدرة الإنتاجية للشركة بشكل كبير.
ومن أجل تطوير قوى منتجة جديدة، يجب أيضا تطوير الاقتصاد الرقمي وتعزيز التكامل العميق بين الاقتصاد الرقمي والاقتصاد الحقيقي.
وكانت آنهوي قد عملت خلال السنوات الأخيرة، على دمج التقنيات الجديدة مثل البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء والطاقة الجديدة بشكل عميق في صناعة النقل. مما عزز التوسع المستمر في نطاق تطبيقات النقل الذكي. على غرار نظام “تشي يون”، وهو نظام تم تطويره بشكل مستقل من قبل معهد بحوث تخطيط النقل والتصميم في مقاطعة آنهوي (المشار إليه فيما يلي باسم “معهد التصميم”) لإنتاج رسومات لهياكل الجسور المشتركة. حيث أنتج أكثر من 7400 رسمًا خلال أكثر من عام، مما قلّل بشكل كبير من عبء العمل على المصممين.
وقال نيا وين هوا، نائب مدير المعهد: “إن تنمية قوى إنتاجية جديدة حول مجالات تكنولوجيا المعلومات الهندسية مثل التصنيع الذكي والتصميم الرقمي والفحص بالمسح الضوئي بالليزر ثلاثي الأبعاد سيسمح لنا ببناء الجسور والطرق بشكل أكثر كفاءة وإفادة الناس”.
وفي الوقت الحالي، تركز بعض المقاطعات في الصين على تركيز السلاسل الصناعية حول تطوير قوى إنتاجية جديدة ذات جودة عالية، وتحسين مستوى المرونة والسلامة في سلاسل الصناعة والتوريد.
وكانت حكومة بلدية بكين قد وضعت خطة لتطوير سيارات الطاقة الجديدة، تشمل المكونات الرئيسية مثل المحركات والبطاريات وأجهزة التحكم الإلكترونية ورقائق المركبات. فيما نفّذت حكومة مقاطعة شاندونغ خطّة لتطوير الصناعات الرائدة، من خلال إطلاق 100 مشروع في مجل الابتكارالعلمي والتكنولوجي، خاصة في صناعة الدوائر المتكاملة واللوحات الأم الصناعية.
واقترح تقرير عمل حكومة مقاطعة لياونينغ تطوير سلاسل متكاملة من الصناعات الاستراتيجية الناشئة مثل المواد الجديدة، والفضاء، والطائرات المسيّرة، والروبوتات، والطب الحيوي والمعدات الطبية، ومركبات الطاقة الجديدة، ومعدات الدوائر المتكاملة.
وركز تقرير عمل حكومة مقاطعة جيانغسو على الصناعات المستقبلية، وفتح مسارات جديدة لصناعات مثل الشبكات المستقبلية، والكم، وعلوم الحياة، والطاقة الهيدروجينية والتقنيات الجديدة لتخزين الطاقة، وأعماق البحار، والأرض العميقة، والفضاء وغيرها.
في ذات الصدد، قامت وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصينية وسبع وزارات أخرى مؤخرًا، بتنظيم وتنفيذ خطة لتدريب المواهب الرائدة ذات المهارات العالية. واقترحت التركيز على الاحتياجات الاستراتيجية الوطنية الكبرى والمشاريع الضخمة والصناعات الرئيسية. مع العمل على تطوير التصنيع المتقدم وصناعات الخدمات الحديثة والصناعات الأخرى ذات الصلة. وتعهدت بتطوير أكثر من 15000 موهبة رائدة جديدة في حوالي ثلاث سنوات وتحفيز حوالي 5 ملايين موهبة جديدة ذات مهارات عالية.

المصدر: صحيفة الشعب الصينية

لوغو صحيفة الشعب الصينية
لوغو صحيفة الشعب الصينية