خبير زامبي: الاقتصاد الصيني يعد ركيزة عالمية

خبير زامبي: الاقتصاد الصيني يعد ركيزة عالمية
Spread the love

شؤون آسيوية

قال خبير زامبي لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أُجريت معه يوم الجمعة إن آفاق الاقتصاد الصيني تدعو للتفاؤل والمبادرات التي اقترحتها الصين مفيدة للعالم.

وذكر كيلفن تشيسانغا، الخبير في الاقتصاد الاجتماعي والمقيم في لوساكا، أن النموذج الاقتصادي الصيني جعل البلاد تتمتع بالمرونة على الرغم من الحملات السلبية المستمرة التي تقوم بها بعض وسائل الإعلام الغربية.

وأوضح تشيسانغا أن “آفاق الاقتصاد الصيني تدعو إلى التفاؤل بقوة”، مضيفا أن ما فعلته الصين باقتصادها مثير للإعجاب.

ولدى إشارته إلى أن الصين أقامت قاعدة قوية من تنمية المهارات والتصنيع والشراكات القوية، قال إن الصين تعد مشاركا رئيسيا في السوق العالمية.

وأكد الخبير إن زامبيا وغيرها من الدول الأفريقية على استعداد لتعزيز الشراكة مع الصين وتحقيق فائدة متبادلة من الاقتصاد الصيني القوي، مضيفا أنه يتعين على الدول الأفريقية ضمان إيجاد وسائل للتفاعل مع الصين في مختلف المجالات.

وذكر تشيسانغا أن الصين أظهرت صداقتها وحسن نيتها تجاه القارة من خلال التعاون في شتى المجالات، ومنها على سبيل المثال البنية التحتية.

واستشهد بالمبادرات التي اقترحتها الصين مثل مبادرة الحزام والطريق، والتي تهدف ربط العالم ببعضه البعض، وأثنى على الصين لموقفها الموجه نحو المستقبل.

وقال إن التعاون في إطار الحزام والطريق، الذي يركز على الربط البيني، هو مفهوم فريد سيربط العالم ببعضه البعض ويضمن تعزيز التجارة العالمية، لافتا إلى أن “الصين بنت قاعدة صناعية جيدة جدا تخدم في الواقع الاقتصاد العالمي بأسره”.