أردوغان يعلن عن خطط للبنية التحتية مع حلول الذكرى السنوية لزلزال تركيا

أردوغان يعلن عن خطط للبنية التحتية مع حلول الذكرى السنوية لزلزال تركيا
Spread the love

شؤون آسيوية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء عن خطط جديدة لبناء بنى تحتية في المناطق المنكوبة بالزلزال، وذلك مع حلول الذكرى السنوية الأولى للكارثة.

وقال أردوغان “نحن لا نبني فقط منازل أو شوارع أو ساحات في المنطقة (التي ضربها) الزلزال”، معلنا عن إطلاق مشروع من شأنه جذب استثمارات صناعة الدفاع في الولايات المتضررة من الزلزال.

وأفاد أردوغان أن المشروع الجديد لن يوفر السكن للسكان المحليين فحسب، بل سيدعم أيضا النشاط الاقتصادي من خلال خلق فرص عمل.

وأضاف “لقد أطلقنا مشروعا للإسكان والتوظيف من شأنه أن يكثف استثمارات صناعة الدفاع، القطاع الريادي في بلدنا، في مدننا التي ضربها الزلزال. ومع الخطط التي وضعتها مديرية صناعة الدفاع، نقوم ببناء منطقة صناعية لروكتسان في كيريخان بولاية هاتاي. ونعمل على بدء تشغيل منشأة لألياف الكربون في غازي عنتاب بدعم من شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)”.

وقال أردوغان إن الحكومة قامت بالفعل ببناء منشأة في ولاية قهرمان مرعش لإنتاج المواد الهيكلية الفضائية الجوية بدعم من (توساش).

وتابع أنه “سيتم إنتاج العديد من قطع الطيران، بما فيها تلك المستخدمة في مركبتنا الجوية المسيرة (أنكا)، هنا من الآن فصاعدا. وبعبارة أخرى، نحن نعمل على جعل قهرمان مرعش مركزنا الثاني في مجال صناعات الدفاع والطيران والفضاء بعد أنقرة”.

قبل عام مضى، ضرب زلزالان قويان جنوب تركيا، مما أودى بحياة أكثر من 53 ألف شخص وترك الآلاف بلا مأوى. ويعد الزلزالان المزدوجان أكثر الكوارث فتكا في التاريخ التركي المعاصر.