السيسي وبلينكن يبحثان “الجهود المكثفة” لوقف إطلاق النار في غزة

السيسي وبلينكن يبحثان “الجهود المكثفة” لوقف إطلاق النار في غزة
Spread the love

شؤون آسيوية

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال لقائهما في القاهرة يوم (الثلاثاء) “الجهود المكثفة” لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإغاثية، وفق ما أعلنت الرئاسة المصرية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي في بيان على صفحته الرسمية بموقع ((فيسبوك)) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل اليوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وركز اللقاء على “تطورات الجهود المكثفة الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإغاثية اللازمة لإنهاء المعاناة الإنسانية بالقطاع”.

وأوضح السيسي خلال اللقاء “ما تقوم به مصر من جهود هائلة في ظروف ميدانية صعبة في قيادة عملية تقديم وتنسيق وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بالتنسيق مع المؤسسات الأممية والإغاثية ذات الصلة”.

وأكد “أهمية الدور المحوري الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على هذا الصعيد” و”ضرورة تنفيذ القرارات الدولية والأممية المعنية بالأزمة، واتخاذ خطوات جادة تجاه التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، بما يضمن استقرارا مستداما في المنطقة”.

من جهته، أكد بلينكن حرص بلاده على “استمرار التنسيق والجهود المشتركة مع مصر، للتوصل إلى تهدئة وحماية المنطقة من اتساع نطاق الصراع”، مشيدا بالجهد المصري “المقدر الداعم للأمن والاستقرار” في المنطقة.

وتأتي زيارة بلينكن للقاهرة في إطار جولة بالمنطقة هي الخامسة من نوعها منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة قبل نحو أربعة أشهر.

وزار وزير الخارجية الأمريكي يوم (الاثنين) السعودية في مستهل الجولة التي تشمل أيضا قطر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة حماس في قطاع غزة تحت اسم “السيوف الحديدية” قتل خلالها حتى الآن أكثر من 27 ألف فلسطيني، بحسب السلطات في القطاع، بعد أن شنت الحركة هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسمته “طوفان الأقصى”، أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي، وفق السلطات الإسرائيلية.