رئيس الوزراء الكوري يزور مالاوي

رئيس الوزراء الكوري يزور مالاوي
Spread the love

شؤون آسيوية –

زار رئيس الوزراء هان دوك-سو مالاوي في إطار جولته التي تشمل 5 دول في أفريقيا وأوروبا لحشد الدعم لحملة كوريا الجنوبية لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 وتعزيز العلاقات الثنائية، وفقا لما قال مكتبه اليوم الثلاثاء.

وقال المكتب إن “هان” وصل إلى العاصمة ليلونغوي يوم أمس الاثنين (بالتوقيت المحلي)، في أول زيارة رسمية رفيعة المستوى إلى مالاوي منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1965.

والتقى “هان” بالرئيس لازاروس مكارثي تشاكويرا، وناقش معه القضايا الثنائية في مجالات الزراعة والتعليم والرعاية الصحية.

وخلال المحادثات، طلب “هان” أيضا دعم مالاوي لحملة كوريا الجنوبية لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 في مدينة بوسان بجنوب شرق البلاد. وسيتم تحديد المدينة المضيفة لهذا الحدث الضخم من خلال تصويت بين الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض في أواخر نوفمبر.

وفي وقت لاحق من يوم الاثنين، غادر “هان” متوجها إلى توغو، حيث سيجتمع مع رئيسة الوزراء فيكتوار توميغا دوغبي.

وبعد زيارته لتوغو، سيتوجه “هان” إلى الكاميرون والنرويج وفنلندا كجزء من جولته الدبلوماسية التي تستغرق 7 أيام.

وفي يومي الخميس والجمعة، سيزور “هان” النرويج وفنلندا على التوالي، حيث سيسعى إلى تعزيز الدبلوماسية القائمة على القيمة مع أوروبا واستكشاف سبل تعزيز التعاون في قضايا الأمن الاقتصادي، بما في ذلك تغير المناخ وسلاسل التوريد.

ومن المقرر أن يلتقي “هان” في النرويج برئيس الوزراء جوناس غار ستور، حيث من المنتظر أن يحتفل البلدان بالذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما العام المقبل.

وفي فنلندا، سيلتقي برئيس الوزراء بيتري أوربو بمناسبة الذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية، وسيسعى إلى تطوير العلاقات الثنائية في إطار إجراءات متابعة القمة التي عُقدت بين زعيميهما في يوليو الماضي.

وكالة يونهاب للأنباء