الصين تشهد تقدماً إيجابياً في الاستجابة لتغير المناخ

الصين تشهد تقدماً إيجابياً في الاستجابة لتغير المناخ
Spread the love

شؤون آسيوية

حققت الصين تقدماً إيجابياً في معالجة تغير المناخ وسط جهود متواصلة لتعزيز استجابتها لهذا الشأن، حسبما ذكرت وزارة الإيكولوجيا والبيئة.

وفي عام 2022، انخفضت كثافة انبعاثات الكربون في الصين بأكثر من 51 بالمئة مقارنة بمستواها المسجل عام 2005، كما وصلت حصة الطاقة غير الأحفورية في إجمالي استهلاك الطاقة في الصين إلى 17.5 بالمئة، وفقا لتقرير أصدرته الوزارة لعام 2023 بشأن سياسات الصين وإجراءاتها لمعالجة تغير المناخ.

وقد أولت الصين أهمية متساوية للتكيف والتخفيف في معالجة تغير المناخ، ووضعت خططا وترتيبات شاملة للتكيف مع تغير المناخ حتى عام 2035، حسبما ذكر شيا يينغ شيان، وهو مسؤول بالوزارة.

وعلى الصعيد العالمي، انخرطت البلاد بعمق في التعاون بين بلدان الجنوب بشأن تغير المناخ، وقدمت دعما ومساعدة في حدود قدراتها إلى دول نامية أخرى.

وحتى سبتمبر 2023، وقّعت الصين 48 مذكرة تفاهم مع العشرات من الدول النامية بشأن تغير المناخ، وساعدت في تدريب أكثر من 2300 مسؤول وفني لأكثر من 120 دولة نامية، وفقا للتقرير.

وفي معرض الإشارة إلى أن الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، لم يفصلنا عن إقامتها سوى شهر واحد، قال شيا إن الصين تدعم بقوة استضافة الاجتماع وتطمح في أن ترسل هذه الدورة إشارات إيجابية بضرورة أن ينصب التركيز على الإجراءات والتعاون المعزز.

Optimized by Optimole