بايدن يجتمع مع وزير الخارجية الصيني في واشنطن

Spread the love

شؤون آسيوية

اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن هنا يوم الجمعة مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وفي البداية نقل وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تحيات الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى بايدن.

وأضاف وانغ أن الزيارة الجارية تهدف إلى التواصل مع الجانب الأمريكي لمواصلة تنفيذ التفاهمات المشتركة الهامة التي توصل إليها رئيسا الدولتين، والمضي قدما من قمة شي-بايدن في بالي نحو قمة في سان فرانسيسكو، من أجل منع حدوث المزيد من التدهور في العلاقات الثنائية وإعادة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى مسار التنمية الصحية والمطردة في أقرب وقت.

وقال وانغ إن مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة تعد أهم أساس سياسي للعلاقات الثنائية، ويجب الالتزام بها دون تدخل.

وذكر أن الصين تستجيب لأمل الولايات المتحدة في تحقيق الاستقرار في العلاقات مع الصين وتحسينها، مضيفا أن الجانبين بحاجة إلى العمل من منطلق إحساس بالمسؤولية تجاه العالم والتاريخ والشعب، والدفع باتجاه التنمية المطردة والسليمة للعلاقات الصينية-الأمريكية بما يتماشى مع المبادئ الثلاثة المتمثلة في الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجميع التي اقترحها شي.

وقال وانغ إن ذلك لا يخدم المصالح الأساسية للبلدين والشعبين فحسب، وإنما يخدم أيضا التطلعات المشتركة للمجتمع الدولي.

من جانبه، تقدم بايدن بتحياته إلى شي.

وأوضح أنه يولي اهتماما للعلاقات الأمريكية-الصينية، معربا عن استعداد الولايات المتحدة إلى الحفاظ على تواصل مع الصين لمواجهة التحديات العالمية بشكل مشترك.

خلال زيارته لواشنطن، عقد وانغ أيضا جولتين من المحادثات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وأجرى اتصالات إستراتيجية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

المصدر: شينخوا