سيئول وواشنطن وطوكيو تدين عمليات نقل الأسلحة الكورية إلى روسيا

سيئول وواشنطن وطوكيو تدين عمليات نقل الأسلحة الكورية إلى روسيا
Spread the love

شؤون آسيوية

أصدرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بيانا مشتركا يدين قيام كوريا الشمالية بتزويد روسيا بمعدات عسكرية وذخائر، قائلة إنها أكدت تسليم بعض هذه الأسلحة.

وجاء البيان بعد أن كشفت واشنطن أن بيونغ يانغ أرسلت أكثر من 1,000 حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى موسكو لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، حيث عقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون قمة نادرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي

وقال البيان الصادر تحت أسماء وزراء خارجية الدول الثلاث إن الدول الثلاث تدين بشدة تقديم كوريا الشمالية معدات عسكرية وذخائر إلى روسيا لاستخدامها ضد حكومة وشعب أوكرانيا.

وأضاف: “عمليات تسليم الأسلحة هذه، والتي نؤكد الآن أن العديد منها قد اكتملت، من شأنها أن تزيد بشكل كبير من الخسائر البشرية الناجمة عن الحرب العدوانية الروسية. وسنواصل العمل مع المجتمع الدولي لفضح محاولات روسيا للحصول على معدات عسكرية من كوريا الشمالية”.

وقال البيان إن كوريا الشمالية تسعى في مقابل مثل هذا الإمداد بالأسلحة، للحصول على مساعدة عسكرية لتعزيز قدراتها العسكرية، مشددا على أن عمليات نقل الأسلحة من وإلى الشمال تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وذكر: “نشعر بقلق عميق إزاء احتمال أي نقل للتكنولوجيا النووية أو التكنولوجيا المتعلقة بالصواريخ الباليستية إلى كوريا الشمالية”.

وأضاف: “عمليات النقل هذه من شأنها أن تعرض للخطر الجهود المستمرة التي يبذلها المجتمع الدولي لإبقاء التكنولوجيات الحساسة بعيدة عن أيدي الجهات الفاعلة التي تعمل على زعزعة استقرار الأمن الإقليمي، وتهديد السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وكذلك في جميع أنحاء العالم”.

وحثت الدول الثلاث كوريا الشمالية وروسيا على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والوقف الفوري لجميع الأنشطة التي تنتهكها.

وقال البيان: “عمليات نقل الأسلحة تستلزم تجديد الجهود للرد بشكل مناسب عبر جميع عناصر قوتنا الوطنية على التهديد المتزايد لأسلحة الدمار الشامل لكوريا الشمالية”.

 

وكالة يونهاب للأنباء

Optimized by Optimole