نيويورك بوست : أساء كل رئيس أميركي منذ ريغان التعامل مع الوثائق السرية

نيويورك بوست : أساء كل رئيس أميركي منذ ريغان التعامل مع الوثائق السرية
Spread the love

شؤون آسيوية- بأن الرئيس الأميركي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب ليسا سوى الأحدث في سلسلة امتدت لأربع عقود من رؤساء أساءوا التعامل مع الوثائق السرية خلال فترة رئاستهم.

لقد أخفقت كل إدارة أميركية منذ الرئيس رونالد ريغان بشكل ما في الإجراءات الفيدرالية اللازمة لإدارة السجلات السرية للغاية، حسبما أفاد التقرير الصادر يوم الأربعاء، نقلا عن شهادة مسؤولي الأرشيف الوطني في جلسة استماع مغلقة أمام لجنة بالكونغرس في مارس.

وفي وقت سابق هذا العام، تم العثور على مجموعة صغيرة من الوثائق التي تحمل علامة سرية في مكتب بايدن في واشنطن العاصمة ومقر إقامته في ديلاوير.

وفي العام الماضي، ضبط مكتب التحقيقات الفيدرالي مجموعة من الوثائق، صُنف بعضها على أنه سري للغاية، في منزل ترامب بمار إيه لاغو، فلوريدا.

ونقل التقرير عن ويليم بوسانكو، كبير مسؤولي التشغيل في الأرشيف الوطني قوله، إنه أصبح من السهل فقدان السجلات أو اختلاطها مع تلك الوثائق غير السرية، لأن البيت الأبيض يتعامل مع المكاتب المختلفة كـ”مخازن مفتوحة” يمكن للعديد من الأشخاص دخولها ونقل الأوراق منها وإليها.

وبدوره، أشار مايك تورنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي “إن التعامل مع الوثائق السرية وسوء التعامل معها يمثلان مشكلة تمتد إلى ما وراء المكتب البيضاوي”.

وأضاف “نحن بحاجة إلى طريقة أفضل تجعل المسؤولين المنتخبين الذين يتركون مناصبهم –في كل من الفرع التنفيذي والفرع التشريعي– يعيدون الوثائق السرية بشكل صحيح وتحمي سلامة أمننا القومي”.
المصدر: شينخوا