مصر تعلن عن اجتماع وزاري عربي استثنائي حول السودان وسوريا الأحد المقبل

مصر تعلن عن اجتماع وزاري عربي استثنائي حول السودان وسوريا الأحد المقبل
Spread the love

شؤون آسيوية

(شينخوا) أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم (الخميس) عن اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب حول السودان وسوريا في السابع من مايو الجاري.

وقالت الوزارة على صفحتها الرسمية في ((فيسبوك)) إن وزير الخارجية المصري سامح شكري، أجرى على مدار يومي 3 و4 مايو الجاري اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية السودان والسعودية والعراق والجزائر والأردن وجيبوتي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، في تصريحات صحفية أن الاتصالات مع الوزراء العرب جاءت في إطار التشاور وتنسيق المواقف والإعداد للاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب حول كل من السودان وسوريا والمقرر عقده يوم 7 مايو الجاري.

وكان الأردن قد استضاف الاثنين الماضي اجتماعا تشاوريا حول سوريا ضم وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا.

وأكد وزراء الدول الخمس في ختام الاجتماع في العاصمة الأردنية على أولوية إنهاء الأزمة السورية، واتفقوا على تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لتحديد الخطوات القادمة في سياق المسار المستهدف لمعالجة حل الأزمة السورية وجميع تداعياتها.

من ناحية أخرى، أجرى وزير الخارجية المصري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية كينيا ألفريد موتوا، وذلك في إطار التشاور والتنسيق حول الأزمة السودانية، خاصة فيما يتعلق بجهود وقف إطلاق النار وسبل تعزيز ودعم نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى السودان، وفق المتحدث .

وقال أبوزيد إن الاتصال تناول أيضا تنسيق جهود حل الأزمة في الأطر العربية والإفريقية ومع تجمع الإيجاد ودول جوار السودان.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي اشتباكات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أدى وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة السودانية، إلى مقتل 550 شخصا وإصابة نحو 5 آلاف بجروح.

وتسبب القتال المستمر إلى تدهور كبير في الوضع الإنساني، إذ قالت الأمم المتحدة إن نحو 100 ألف شخص فروا من السودان إلى بلدان مجاورة، منها مصر وتشاد وإثيوبيا.
المصدر: شينخوا