لبنان والعراق يرحبان بالبيان السعودي/السوري المشترك ويؤكدان دعمهما لجهود حل الأزمة السورية

لبنان والعراق يرحبان بالبيان السعودي/السوري المشترك ويؤكدان دعمهما لجهود حل الأزمة السورية
Spread the love

شؤون آسيوية

رحب لبنان والعراق بالبيان السعودي/السوري المشترك الذي صدر في ختام زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، إلى السعودية الأربعاء الماضي، مؤكدين دعمهما لجهود حل الأزمة السورية.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان يوم (الجمعة) إنها “ترحب بالبيان السعودي-السوري المشترك” الصادر في ختام لقاء وزيري خارجية البلدين في جدة.

وكان وزير الخارجية السوري قد قام بزيارة إلى السعودية الأربعاء تلبية لدعوة من نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وعقد الجانبان جلسة مباحثات في جدة.

وفي ختام الزيارة، أعلن الجانبان السعودي والسوري في بيان صحفي مشترك أنهما بحثتا الخطوات اللازمة لتحقيق “تسوية سياسية شاملة” للأزمة السورية.

وقال البيان إن الجانبين “اتفقا على أهمية حل الصعوبات الإنسانية، وتوفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات لجميع المناطق في سوريا، وتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم وإنهاء معاناتهم وتمكينهم من العودة بأمان إلى وطنهم، واتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في استقرار الأوضاع في كامل الأراضي السورية”.

وثمنت الخارجية اللبنانية عاليا “رغبة المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية في العمل على تهيئة الظروف المناسبة والمساعدة لتحقيق عودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين إلى وطنهم”، معلنة استعدادها للتعاون من أجل إنهاء معاناة النازحين في لبنان.

وأضافت أن لبنان “يدعم ويشجع المساعي والجهود العربية الحميدة كافة للوصول إلى حل عربي للأزمة السورية في إطار حل سياسي يحفظ وحدة الأراضي السورية وسيادتها واستقرارها، ويدعم بسط سلطة الدولة على كافة ترابها”.

ويستضيف لبنان حوالي مليونين و80 ألف لاجئ سوري يقيم معظمهم في ألف و400 مخيم عشوائي موزعة على مختلف المناطق اللبنانية، بحسب السلطات اللبنانية.

وفي العراق، أعربت وزارة الخارجية العراقية في بيان أمس عن ترحيبها بالبيان السوري السعودي المشترك.

وأضاف البيان “أن العراق يتطلع لأن تساهم جهود البلدين في تعزيز التكاتف والتضامن بينهما وبما يخدم مسيرة العمل العربي”.

وأكد ترحيب العراق بأي جهود لحل الأزمة السورية، معلنا دعمه بقوة لإنهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية.

وأعرب البيان عن استعداد العراق للتنسيق مع دول العالم في سبيل عودة سوريا إلى حضنها العربي، مضيفا “لن ندخر أي جهد بالمشاركة في كل ما من شأنه إنهاء الأزمات في المنطقة”.

المصدر: شينخوا