نيويورك تايمز: البرلمان الباكستاني يطرد عمران خان كرئيس للوزراء

نيويورك تايمز: البرلمان الباكستاني يطرد عمران خان كرئيس للوزراء
Spread the love

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تقريراً حول عزل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان هذه ترجمته بتصرف:
عُزل عمران خان، نجم الكريكيت الدولي السابق الذي تحول إلى سياسي وأشرف على حقبة جديدة من السياسة الخارجية لباكستان أبعدتها عن الولايات المتحدة، من منصب رئيس الوزراء في ساعة مبكرة من صباح الأحد بعد خسارته تصويتاً بحجب الثقة في البرلمان.
التصويت، الذي جاء وسط تضخم متصاعد وخلاف بين حكومة خان والجيش، توّج أزمة سياسية عصفت بالبلاد لأسابيع وتراجعت في جلسة برلمانية استمرت حتى ساعات الصباح الباكر. لا تزال باكستان في حالة اضطراب مع اقترابها من موسم انتخابات مبكر في الأشهر المقبلة.
تعاني باكستان، وهي دولة مسلحة نووياً ولديها ثاني أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، عدم الاستقرار والانقلابات العسكرية منذ تأسيسها قبل 75 عاماً. في حين أنه لم يكمل أي رئيس وزراء في باكستان ولاية كاملة مدتها خمس سنوات، فإن عمران خان هو أول من يتم عزله في تصويت بحجب الثقة.
تمت الموافقة على اقتراح عزل خان بأغلبية 174 صوتاً، أي أكثر من الأغلبية البسيطة المطلوبة بصوتين.
يتوقع المحللون أن يختار المشرعون زعيم المعارضة شهباز شريف، وهو عضو في سلالة سياسية باكستانية، ليكون رئيساً مؤقتاً للوزراء حتى الانتخابات العامة المقبلة، على الأرجح في تشرين الأول / أكتوبر. ومن المتوقع أن يترشح خان في تلك الانتخابات أيضاً.
وبدأ التصويت في البرلمان قبل منتصف ليل السبت بقليل بعد يوم فوضوي من التدافع السياسي في العاصمة إسلام أباد، حيث بدا أن حلفاء خان يحاولون تأخير اتخاذ قرار، مما أثار مخاوف من احتمال تدخل الجيش.
وفي وقت متأخر من ليل السبت، مع وصول الفصيلين السياسيين إلى طريق مسدود، التقى رئيس الاستخبارات القوية في البلاد بعمران خان.
كما ذكرت المحكمة العليا أنها ستفتح أبوابها عند منتصف الليل إذا احتاجت المحكمة للتدخل. انتظر ضباط الشرطة وعربات السجن خارج مبنى البرلمان خشية أن تتحول الإجراءات إلى عنف.
في الساعة 11:45 مساءً، احتجاجاً على التصويت بحجب الثقة، اقتحم المشرعون في الائتلاف السياسي لخان قاعة الجمعية الوطنية. ثم بدأ المشرعون المعارضون في التصويت على سحب الثقة.
قال خان مراراً إن تحركات المعارضة ضده كانت جزءاً من مؤامرة تدعمها الولايات المتحدة للإطاحة به من السلطة ودعا أنصاره إلى الاحتجاج يوم الأحد. وقال خان في خطاب متلفز ليلة الجمعة: “مستقبلكم على المحك. إذا لم تتخذوا موقفاً لحماية سيادة بلدنا، فسنظل خاضعين”. وأضاف: “على الأمة أن تنهض معاً لإنقاذ باكستان”.
استغل خان، 69 عاماً، نجوميته الرياضية في مسيرة سياسية شعبوية، ووعد بتخليص البلاد من الفساد المستشري، وإعادة الاقتصاد المتعثر إلى مساره الصحيح، وبناء “باكستان الجديدة” التي وصفها بأنها دولة رفاهية إسلامية.
لكن الحقائق الاقتصادية، بما في ذلك الديون الحكومية الضخمة وثلاث سنوات متتالية من التضخم من رقمين، أحبطت خططه وقوّضت شعبيته. وثبت أن معالجة الفساد أسهل في القول من الفعل. كان تحوّله بعيداً عن الغرب وأقرب إلى الصين وروسيا أمراً مستقطباً. وربما الأهم من ذلك، أنه يبدو أنه فقد دعم الجيش القوي للبلاد في نزاع على قيادته. ومهد ذلك الطريق أمام تحالف أحزاب المعارضة لتقديم اقتراح بحجب الثقة الشهر الماضي. ولكن في محاولة مذهلة لعرقلة التصويت، قام هو وحلفاؤه بحل البرلمان قبل لحظات من موعد التصويت المتوقع في 3 نيسان / أبريل.
وأعلنت المحكمة العليا يوم الخميس الماضي أن خطوة خان تنتهك الدستور، وأمرت بإجراء التصويت يوم السبت.
لقد كلفه التوبيخ العلني لقيادته من كل من المحاكم والمشرعين في البلاد، بما في ذلك بعض حلفائه، رأسمالاً سياسياً كبيراً وأزال الهالة التي لا تُقهر والتي حافظ عليها لسنوات.
ولكن في بلد من المعروف أن القادة السياسيين المخلوعين يعودون إليه في الفصل الثاني وحتى الثالث، لم يُظهر خان أي علامات على التراجع، ويتوقع معظم المحللين أنه سيخوض الانتخابات المقبلة.
وقالت عائشة صديقة، المحللة السياسية في جامعة SOAS في لندن: “لا أعتقد أن عمران خرج من السياسة الباكستانية. إنه بالفعل في وضع أفضل، لقد صرف الانتباه تماماً عن التضخم، عن الاقتصاد، إلى مسألة المؤامرة الأجنبية هذه، وهذا يفيده”.
ولد خان لعائلة ثرية في لاهور، وبرز لأول مرة في أواخر سبعينيات القرن العشرين كنجم كريكيت دولي، وأصبح وجه هذه الرياضة في وقت بدأ فيه لاعبو الكريكيت من الإمبراطورية البريطانية السابقة في التغلّب بانتظام على مستعمرهم السابق. ساعد خان في قيادة باكستان للفوز بكأس العالم للكريكيت عام 1992، وهو أعظم إنجاز رياضي في البلاد.
لقد منحه نجاحه في ملعب الكريكيت وتربية الطبقة العليا حياة امتياز وسحر. طوال ثمانينيات القرن الماضي، كان خان لاعباً أساسياً في جمهور لندن العصري، واكتسب سمعة كفتى مستهتر.
في عام 1996، تحول إلى السياسة، وأسس حزبه الخاص، حركة الإنصاف الباكستانية، وقدم نفسه على أنه مصلح ووعد ببديل للسلالات السياسية الراسخة في باكستان.
وعلى الرغم من شعبيته الكبيرة وجاذبيته، كافح من أجل تحقيق نجاحات سياسية لأكثر من عقد. لقد تم الاستهزاء به بسبب طموحاته السياسية والتناقضات الصارخة بين أسلوب حياته الفخم وجهوده لإعادة تسمية نفسه كمسلم متدين يتماهى مع الفقراء ويتنصل من أقرانه الناطقين بالإنجليزية.
ولكن بحلول عام 2011، بدا أن خان قد وجد موطئ قدمه السياسي. بدأت تجمعاته في جذب مئات الآلاف من الباكستانيين من الطبقة الوسطى من المدن والشباب المتعلم الذين شعروا بالاستياء من النظام، وبسبب رسالته الشعبوية المناهضة للفساد وانتقاده للولايات المتحدة.
في عام 2018، تم انتخابه رئيساً للوزراء، وهو انتصار نسبه العديد من منافسيه إلى اتفاق الغرفة الخلفية الذي حققته مع الجيش. ووصف سياسيون من أحزاب أخرى حملة من الإكراه والترهيب من قبل قوات الأمن أدت فعلياً إلى تضييق مجال الانتخابات وأرسلت رسالة مفادها أن معارضة خان تم تثبيطها بشدة. ونفى المسؤولون العسكريون هذه الاتهامات، وكذلك فعل خان ومساعدوه.
لكن المحللين قالوا إن خان قد أفرط في الوعود، ودعم سياسات غير متماسكة ومتناقضة في كثير من الأحيان: لقد دعم اقتصاد السوق الحر غير المنظم ولكن أيضًا دولة الرفاهية. لقد عارض علناً التشدد الإسلامي ، لكن حكومته والمؤسسة العسكرية وفرا ملاذاً آمناً لطالبان في شمال غرب باكستان.
في محاولة يائسة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد، لجأ خان إلى صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 6 مليارات دولار في عام 2019، وهي خطوة رأى فيها الكثيرون خيانة لوعده الانتخابي بعدم أخذ قروض ومساعدات أجنبية مطلقاً.
ومع تصاعد الانتقادات لقيادته، قادت حكومة خان حملة قمع متزايدة ضد المعارضة. وانتقدت أحزاب المعارضة حملته لمكافحة الفساد ووصفتها بأنها أحادية الجانب، واتهمته بملاحقة خصومه للانتقام وغض الطرف عن الاتهامات التي انتشرت حول أعضاء حكومته وأصدقائه المقربين. ومع ذلك، على عكس العديد من أسلافه، لم يُتهم هو نفسه بالفساد.
وانتقدت جماعات حقوق الإنسان حكومته لقمعها وسائل الإعلام بشكل خاص. وفقد العديد من الصحافيين البارزين المعروفين بانتقادهم لخان وظائفهم. وتعرض آخرون للترهيب والاعتقال والتهديد في حملات منظمة على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب “هيومن رايتس ووتش”. ومع ذلك، دافع أنصاره عن سجله، الذي يشمل توزيع الإعانات الحكومية، وبناء الملاجئ ومطابخ الحساء للفقراء، وتوفير الرعاية الصحية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
وخلال فترة ولايته، نجت باكستان من جائحة فيروس كورونا بشكل جيد نسبياً، وتجنب الدمار الذي شهدته بعض أجزاء أخرى من العالم على الرغم من المشاكل المبكرة مع نظام الرعاية الصحية الذي يعاني من نقص في الإمدادات. وعزا خان هذا النجاح إلى جهد وطني جيد التنسيق، تعزز بمساعدة من الجيش.
لكن قرارات سياسته الخارجية أصبحت نقطة خلاف. فسعياً لمزيد من الاستقلال عن الغرب، انسحب مما يسمى بالحرب على الإرهاب. في حزيران / يونيو الماضي، قال إن باكستان “لن تسمح على الإطلاق” لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية باستخدام قواعد داخل باكستان لعمليات مكافحة الإرهاب في أفغانستان. بعد أن استولت حركة طالبان على السلطة في أفغانستان العام الماضي، وحتى قبل انسحاب القوات والمسؤولين الأميركيين بالكامل من البلاد، أشاد بالأفغان “لكسرهم قيود العبودية”.
لكن الضربة الحاسمة لقيادته جاءت في العام الماضي بعد أن بدا أن القادة العسكريين الباكستانيين يسحبون دعمهم، مما قوّض الاستقرار السياسي الذي كان يتمتع به خلال معظم فترة ولايته.
يقول هذا التحليل إنه في الأشهر الأخيرة، خففت المؤسسة العسكرية من قبضتها على أحزاب المعارضة، مما مهد الطريق أمام اقتراح سحب الثقة. قبل أيام من التصويت الذي كان من المتوقع إجراؤه يوم الأحد الماضي، بدا أن خان قد فقد أغلبية في البرلمان وكان يواجه مطالب بالاستقالة.
لكنه استمر في التحدي، واتهم خصومه بأنهم بيادق في مؤامرة بقيادة الولايات المتحدة لإزاحته، وادعى أنه تلقى بلاغاً من سفير باكستاني سابق لدى الولايات المتحدة يحتوي على دليل على وجود مؤامرة. وحض الباكستانيين على الوقوف في وجه “قوى الشر” وحضهم على الوقوف في وجه خصومه الذين سماهم “عبيد أميركا”.
ومن المتوقع أن يتولى شهباز شريف منصب رئيس الوزراء المؤقت حتى الانتخابات العامة القادمة. شريف هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء السابق نواز شريف ورئيس وزراء سابق في البنجاب، المقاطعة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في البلاد.
سترث الحكومة المؤقتة التي من المتوقع أن يقودها شريف تحديات كبيرة، من ارتفاع التضخم إلى مناخ سياسي متزايد الاستقطاب يمكن أن يتحول إلى اضطرابات في الشارع.
وقال إعجاز خان، الرئيس السابق لقسم العلاقات الدولية في جامعة بيشاور: “خلقت هذه الأزمة مشاكل خطيرة لباكستان، فيما يتعلق بالاقتصاد والاستقطاب السياسي وسياستنا الخارجية. إن إخراج البلاد من ذلك سيكون تحدياً خطيراً لأي حكومة مستقبلية”.
ترجمة بتصرف: هيثم مزاحم

Optimized by Optimole