“أكسيوس”: واشنطن طلبت من “إسرائيل” الضغط على الإمارات للتصويت ضد روسيا في الأمم المتحدة

“أكسيوس”: واشنطن طلبت من “إسرائيل” الضغط على الإمارات للتصويت ضد روسيا في الأمم المتحدة
Spread the love

شجون عربية /باراك رافيد_مراسل موقع أكسيوس

كشف موقع “أكسيوس” الأميركي نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أنه بناءً على طلب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ضغطت الحكومة الإسرائيلية على دولة الإمارات العربية المتحدة للتصويت على قرار للأمم المتحدة يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بعد أن امتنعت الإمارات عن التصويت في وقت سابق على مشروع قرار في مجلس الأمن يدين التدخل الروسي.

وقال الموقع إن كلاً من الإمارات و”إسرائيل” جلستا في البداية على الحياد، لكن “إسرائيل” تدعم الآن بنشاط معارضة الولايات المتحدة للعملية الروسية بينما صوتت الإمارات في النهاية لإدانتها.

وعندما جاء قرار إدانة التدخل الروسي أمام مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي، رفضت “إسرائيل” المشاركة في رعايته (ما أثار توبيخًا خاصًا من الولايات المتحدة) وامتنعت الإمارات، العضو الحالي (المؤقت) في مجلس الأمن، عن التصويت على الرغم من الضغوط الأميركية.

وأشار “أكسيوس” إلى أن قرار الإمارات بالامتناع عن التصويت يرجع إلى حد كبير إلى الإحباط مما اعتبرته رد فعل أميركيًا بطيئًا على هجوم “الحوثيين” على أبو ظبي قبل ستة أسابيع، بينما قامت “إسرائيل” بموازنة ردها على العملية الروسية بعلاقتها الأمنية مع روسيا بشأن سوريا.

وعندما جاء مشروع القرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بكامل هيئتها يوم الأربعاء الماضي، صوتت 141 دولة لصالحه بينما دعمت 5 دول فقط روسيا.

وأوضح “أكسيوس” أن المسؤولين الأميركيين أصيبوا بخيبة أمل من امتناع الإمارات عن التصويت يوم الجمعة الماضي، وكانوا قلقين من امتناع الإماراتيين عن التصويت مرة أخرى يوم الأربعاء. لذلك، قرر كبار المسؤولين الأميركيين طلب المساعدة من “إسرائيل”. فقبل تصويت الأربعاء، اتصل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد بنظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، وأبلغه بأن “إسرائيل” تعتقد أن التصويت لإدانة روسيا سيكون الشيء الصحيح، كما بلغ مسؤول إسرائيلي كبير مراسل “أكسيوس” في تل أبيب، باراك رافيد.

كما نقل المسؤولون الإسرائيليون الرسالة نفسها عبر عدة قنوات أخرى.

وشكر السفير الأميركي لدى “إسرائيل” توم نيديس “إسرائيل” علانية على جهودها من دون أن يذكر الإمارات بشكل مباشر. وكتب على تويتر الأربعاء “شكر كبير لإسرائيل لمساعدتها في حشد المزيد من الأعضاء للوقوف إلى جانب أوكرانيا في التصويت التاريخي للأمم المتحدة اليوم”.