الاتحاد الأوروبي سيموّل بناء كابل كهرباء يدمج قبرص مع اليونان وإسرائيل

الاتحاد الأوروبي سيموّل بناء كابل كهرباء يدمج قبرص مع اليونان وإسرائيل
Spread the love

شجون عربية –

رحبت قبرص في بيان صادر عن ديوان الرئاسة القبرصية أمس (الخميس) بقرار الاتحاد الأوروبي القاضي بالموافقة على منحة بقيمة 733 مليون دولار لبناء كابل كهرباء بطول 750 ميلاً تحت سطح البحر يدمجها مع اليونان وإسرائيل، ويُعرف باسم الرابط بين أوروبا وآسيا (EuroAsia Interconnector).

ووصف البيان هذه الموافقة بأنها تاريخية، وأكد أن المشروع المذكور يُعدّ معلماً مهماً وسوف يضع حداً لعزلة الطاقة التي تعاني جرّاءها جزيرة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأشار البيان إلى أن المشروع هو أيضاً حجر الزاوية في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، إذ إنه سيربط شبكات الكهرباء الوطنية في قبرص واليونان وإسرائيل من خلال كابل تحت سطح البحر عالي الجهد والتيار المباشر بطول 750 ميلاً.

وأضاف بيان الرئاسة القبرصية أنه من خلال ربط الكهرباء بين أوروبا وآسيا سيتم تطوير قبرص من ناحية جيو سياسية وسيُنهي عزلتها عن الطاقة، ويؤمن استغلال الثروة الطبيعية، وسيتيح إمكان جذب الاستثمارات الأجنبية، ويعزز الجهود من أجل أسعار كهرباء تنافسية.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت على استثمار 1.15 مليار دولار في خمسة مشاريع بنية تحتية عبر الحدود في إطار شبكات الطاقة عبر أوروبا. وستذهب أكبر الأموال إلى مشروع دعم أول وصلة كهرباء بين قبرص والشبكة الأوروبية.

ومن جهتها، قالت مفوضية الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون إن المشروع سيُنهي عزلة الطاقة في قبرص وسيربطها ببقية أوروبا.

صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية