“نيويورك تايمز”: القمة الأميركية الصينية لم تحدث اختراقات لكنها ساعدت في خفض التوتر

قمة بايدن شي
Spread the love

شجون عربية – قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن القمة الافتراضية بين الرئيس الأميركي جو بايدن والزعيم الصيني شي جين بينغ لم تسفر عن اختراقات في العلاقة بين الدولتين والتي تدهورت بشكل خطير. لكن لم يكن هذا هو القصد.

وبدلاً من ذلك، سعى الزعيمان إلى منع تصعيد النزاعات العديدة بين البلدين ووصولها إلى صراع أوسع. وإذا تمكنا من ترجمة كلماتهما إلى نوع من الانفراج، فسيكون ذلك بمثابة نجاح دبلوماسي.

وقال بايدن للرئيس شي في ملاحظاته الافتتاحية: “يبدو واضحاً بالنسبة لي أننا بحاجة إلى إنشاء بعض الحواجز الوقائية المنطقية”، متحدثاً في مكالمة فيديو من غرفة روزفلت في البيت الأبيض بينما كان شي في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

من جانبه، وصف شي بايدن بأنه “صديقي القديم” واستخدم استعارة بحرية، حيث قارن البلدين بالسفينتين اللتين يجب أن تبحرا معاً في رياح المحيط والأمواج من دون الاصطدام.

ورأت الصحيفة أنه رغم من ذلك، فإن الاحتراق تحت السطح كان أمراً حاداً قد يكون من الصعب حله.

وفي نهاية ثلاث ساعات ونصف من المحادثات، لم يتفق الزعيمان على نوع البيان المشترك الذي عادة ما يتخلل القمم بين الولايات المتحدة والصين على مدى عقود. وانتهى الاجتماع الأخير للسيد شي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عام 2019 أيضاً من دون بيان مشترك، مما يشير إلى تدهور العلاقات.

كما لم ينتهِ الاجتماع بأي اتفاق على تشكيل مجموعات من المسؤولين من كلا الجانبين لإجراء مزيد من المحادثات حول القضايا النووية الاستراتيجية والصراعات في الفضاء الإلكتروني – بالطريقة التي فعلها بايدن في قمته في حزيران / يونيو الماضي مع منافسه الجيوسياسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بيانان مستقلان
وصرح مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحافيين بعد فترة وجيزة من انتهاء المحادثات مع شي: “لم نكن نتوقع انفراجة. لم يكن هناك شيء من ذلك”.

وبدلاً من ذلك، أصدر الجانبان بيانيهما الخاصين، حيث أكد كل منهما على نقاط الخلاف القائمة منذ فترة طويلة. لقد كانت بمثابة كتالوغات من المظالم المتبادلة التي لم توفر سوى مساحة صغيرة للتسوية. فقد أثار بايدن مخاوف بلاده بشأن ما وصفه بـ”انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ والتيبت وهونغ كونغ”، وحول “السياسات التجارية والاقتصادية غير العادلة” التي تنتهجها الصين والتي تضر بالعمال الأميركيين، حسبما جاء في بيان البيت الأبيض.

وقال شي، وفقاً لقراءة الصين نفسها، إن الدعم الأميركي لتايوان “لعب بالنار”، وحذر صراحة من أن العالم يخاطر بالانزلاق مجدداً إلى مواجهة القوتين العظميين قبل نصف قرن.

وقال شي: “إن الانخراط في الترسيم الأيديولوجي، وتقسيم المعسكرات، والمواجهة الجماعية، ستؤدي حتما إلى كارثة على العالم”، في إشارة واضحة إلى إحدى ركائز استراتيجية الإدارة الجديدة لتحدي الصين من خلال التعاون مع الدول ذات التفكير المماثل التي تخشى الصين أو تعارض نموذجها الاستبدادي. وأضاف: إن “نتائج الحرب الباردة ليست بعيدة.”

الانزلاق إلى حرب باردة؟
وقالت “نيويورك تايمز” إنه بهذه الإشارة، انغمس شي مباشرة في الجدل الدائر الآن في واشنطن حول ما إذا كانت القوتان تنزلقان إلى ما يشبه الحرب الباردة، أو ما إذا كانت الروابط الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية العميقة بين الصين والولايات المتحدة تجعل مستحيلة مقارنة هذه العلاقة بالعلاقة القديمة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

وأضافت أن جو الاجتماع كان بمثابة تذكير بأن الصين تظل كما وصفها بايدن وكبار مستشاريه على أنها أكبر تحدٍ جيوسياسي للولايات المتحدة في تاريخها. لقد رفضوا مقارنات الحرب الباردة باعتبارها مفرطة في التبسيط، وكما قال مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، “لدينا خيار عدم القيام بذلك”.

وقال سوليفان الأسبوع الماضي خلال خطاب ألقاه في معهد لووي في أستراليا: “ستكون الصين عاملاً في النظام الدولي في المستقبل المنظور وستبقى في مكانها. والولايات المتحدة ستبقى في مكانها، ولن نذهب إلى أي مكان في المحيطين الهندي والهادئ أيضاً. ولذا سيتعين علينا تعلّم كيفية التعامل مع هذا الواقع”.

على الرغم من أن الزعيمين تحدثا عبر الهاتف مرتين هذا العام، إلا أن القمة الافتراضية كانت تهدف إلى تكرار المناقشة الأكثر شمولاً للقضايا في مؤتمرات القمة السابقة بين الولايات المتحدة والصين – وهو أمر لم يكن ممكناً لأن الانشغالات الوبائية والسياسية منعت شي من السفر منذ كانون الثاني / يناير 2020.

وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض كان يأمل في عقد الاجتماع شخصياً، ربما في اجتماع مجموعة العشرين في روما الشهر الماضي، لكنه خلص إلى أنه من الأفضل الاجتماع عن بُعد بدلاً من ترك التوترات تتفاقم في العام المقبل. ومن المؤكد أن شي سيكون مشغولاً بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في شباط / فبراير المقبل ومؤتمر الحزب الشيوعي في تشرين الثاني / نوفمبر المقبل والذي يتوقع أن يمدد فترة حكمه.

تعزيز القدرة التنافسية الأميركية
وقال بايدن مراراً إنه ينبغي أن يكون من الممكن للولايات المتحدة الدخول في منافسة قوية مع الصين ومواجهتها بشأن قضايا معينة، من دون المخاطرة بصدامات – سواء في المياه المتنازع عليها قبالة سواحل الصين أو في الظلال الغامضة للفضاء السيبراني.

كما أراد بايدن عقد الاجتماع مع شي بعدما بدأ في تعزيز القدرة التنافسية الأميركية في الداخل. وقبل ساعات فقط من لقائه الافتراضي مع شي، وقع على مشروع قانون البنية التحتية، والذي استشهد به مساعدوه كمثال على إعادة التركيز على القدرة التنافسية الدولية. كما وقع أخيراً تشريعات أخرى تحظر على بعض اللاعبين الرئيسيين في مجال التكنولوجيا الصينية، مثل عملاق الاتصالات هواوي، العمل داخل الولايات المتحدة.

وقالت “نيويوك تايمز” إنه ما يُنظر إليه على أنه تحرك لتقوية الاقتصاد في رأس مال قد يبدو عدوانياً في رأس المال الآخر.

وقال داني راسل، مساعد وزير الخارجية السابق الذي شارك في المحادثات مع شي خلال إدارة أوباما: “كلا الزعيمين غير راضين عن حالة العلاقة وسلوك الدولة الأخرى. كلاهما يدرك خطر وقوع حادث بين جيشينا يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة بسرعة”.

وأضافت الصحيفة أن أي اجتماع واحد لا يستطيع أن يحل الانقسامات الهائلة التي نشأت بين البلدين. فالحرب التجارية التي بدأها ترامب ضد الصين لا تزال من دون حل، حيث لا تزال الصين أقل بنسبة 180 مليار دولار من تعهدها بشراء 380 مليار دولار من المنتجات الأميركية قبل الموعد النهائي في 31 كانون الأول / ديسمبر. كما ظهرت المشكلات أو ازدادت سوءاً، بما في ذلك تقييم البنتاغون أن الصين تعمل على توسيع ترسانتها النووية الاستراتيجية بسرعة، وربما تتخلى عن استراتيجيتها التي استمرت لعقود من الزمن للحفاظ على “الحد الأدنى من الردع”.

ورفض مسؤولو الإدارة الأميركية مناقشة ما قيل عن تعزيز القدرة النووية، بخلاف تصريح غامض بأن بايدن “شدد على أهمية إدارة المخاطر الاستراتيجية”.

الخلافات بين أميركا والصين
الموضوعات الأخرى التي اعتقد المحللون أنها ستطرح لم يتم التطرق إليها، بحسب مسؤول رفيع في الإدارة. وشملت الخلافات حول منح التأشيرات للدبلوماسيين والصحافيين وغيرهم، بالإضافة إلى دعوة محتملة لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في شباط / فبراير المقبل.

كما توقع الكثيرون بذل جهد لإنشاء منتدى لمناقشة الخلافات، مثل تلك التي أنشأها الرئيسان الأميركيان السابقان جورج بوش الإبن وباراك أوباما. واتفق الجانبان على إجراء محادثات بين مسؤولين على مستوى أدنى. أدى ذلك، بالإضافة إلى نبرة القائدين في تصريحيهما المنشورين، إلى زيادة الآمال في أن التوترات يمكن أن تخف قليلاً على الأقل.

وقال روري دانيلز، الخبير الأمني ​​في اللجنة الوطنية للسياسة الخارجية الأميركية في نيويورك: “قال الجانبان كل الأشياء الصحيحة لتحقيق الاستقرار في علاقة تتسم بانعدام الثقة المتبادل. السؤال الآن هو كيف سيعدل كل جانب سياسته لتلبية هذا التغيير في الاتجاه”.

واقترح بايدن أمس أن يجتمع المسؤولون من الجانبين في مجموعات عمل، على الرغم من أنه لم يحدد القضايا. وقال “لدينا الكثير لنتابعه”.

وبعد آخر مكالمة هاتفية أجراها بايدن مع الزعيم الصيني، في أيلول / سبتمبر الماضي، تحسنت نغمة العلاقة، على الأقل، إلى حد كبير. والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين ونظيره الصيني وانغ يي على هامش اجتماع مجموعة العشرين وتحدثا عبر الهاتف مرة أخرى في نهاية الأسبوع الماضي. وتوصل مبعوث السيد بايدن بشأن تغيّر المناخ، جون كيري، ونظيره الصيني شي زهينهوا، إلى اتفاق مفاجئ بشأن تغيّر المناخ في المحادثات هذا الشهر في غلاسكو.

قضية تغيّر المناخ
وبحسب الوصف الصيني للمحادثات، اقترح شي أن التعاون في قضايا مثل تغيّر المناخ مشروط بالاستقرار عبر طيف العلاقة – وهو موقف يتعارض مع وجهة نظر بايدن.

وقال تشنغ شياوهي، الأستاذ المشارك في الدراسات الدولية بجامعة رينمين في بكين: “تدخل الصين والولايات المتحدة فترة انفراج، لكننا لا نعرف كم ستستمر وإلى أي مدى. لدينا الكثير من الشكوك الآن”.

وحتى عندما التقى الزعيمان، كان هناك اجتماع آخر في بكين لإحياء ذكرى الطيارين الأميركيين المعروفين باسم “النمور الطائرة” الذين ساعدوا الصين خلال حربها ضد اليابان في عامي 1941 و1942.

وقال تشين جانغ، سفير الصين لدى الولايات المتحدة، خلال الحدث: “قصة النمور الطائرة تدعم الصداقة العميقة التي شكلتها حياة ودماء الشعبين الصيني والأميركي”، معترفاً بالتوترات في العلاقة. وأضاف أن البلدين “يجب أن يرثا الصداقة الودية التي تخففها الحرب”.

نقله إلى العربية بتصرف: هيثم مزاحم عن الميادين نت

Optimized by Optimole