“نيويورك تايمز”: “حرب ثقافية” في البيت الأبيض حول تقنين الماريجوانا

Spread the love

شجون عربية _ كتب جيوفاني روسونيلو تقريراً في صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تناول فيه ما أسماه الحروب الثقافية في البيت الأبيض.

وقال الكاتب إنه بينما يتابع الرئيس الأميركي جو بايدن تنفيذ جدول أعماله، يوجّه الجمهوريون مزيداً من الاهتمام إلى الهجرة و”ثقافة الإلغاء” – وهو تعديل القرن الحادي والعشرين لما يسمى بـ”الحروب الثقافية”، والتي غالباً ما يستخدمها الجمهوريون للاحتفاظ بالدعم عندما يكون حزبهم خارج السلطة في واشنطن.

يشار إلى أنه خلال السنوات الماضية المضطربة في عهد الرئيس الأميركي الجمهوري دونالد ترامب، أصبحت فكرة أنه يمكن “إلغاء” شخص ما – أو بعبارة أخرى، منعه ثقافياً من امتلاك منصة أو مهنة عامة بارزة – موضوعاً مثيراً للنقاش. يتزامن ظهور “ثقافة الإلغاء” وفكرة إلغاء شخص ما مع نمط مألوف: أحد المشاهير أو أي شخصية عامة أخرى تفعل أو تقول شيئاً مسيئاً. يترتب على ذلك رد فعل عام عنيف، غالباً ما تغذيه وسائل التواصل الاجتماعي التقدمية سياسياً. ثم تأتي الدعوات لإلغاء الشخص – أي إنهاء حياته المهنية بشكل فعال أو إلغاء طابعه الثقافي، سواء من خلال مقاطعة عمله أو الإجراءات التأديبية من قبل صاحب العمل.

وأضاف الكاتب روسونيلو: لكن داخل البيت الأبيض، فإن إدارة بايدن لديها حرب ثقافية خاصة بها. وقد تركت العديد من حلفاء الرئيس السياسيين في حيرة من أمرهم. في يوم الجمعة الماضي، أكدت جين ساكي، السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض، أن خمسة موظفين فقدوا وظائفهم لأنهم تعاطوا الماريجوانا في الماضي، على الرغم من أن الإدارة قد أبلغت الموظفين الجدد سابقاً أن الاستخدام السابق للقنب لن يؤدي إلى استبعادهم على الفور. ولا يزال عدد من الموظفين الآخرين يعملون من المنزل بينما يتم تقييم تاريخهم في تعاطي الماريجوانا.

وتابع الكاتب: لقد كانت مفاجأة للعديد من مؤيدي تقنين الماريجوانا، والذي أصبح الآن أكثر شعبية من أي وقت مضى.

وأشار إلى أن الرئيس بايدن لطالما كان متحفظاً نسبياً عندما يتعلق الأمر بالمخدرات، ولم يوافق أبداً على التقنين الكامل لتعاطيها، لكن خططه لإصلاح العدالة الجنائية تشمل إلغاء تجريم الماريجوانا وعدداً من السياسات الأخرى لوقف تصعيد الحرب على المخدرات، والتي أصبحت في عامها الخمسين.

قال أودي عوفر، مدير قسم العدالة في اتحاد الحريات المدنية الأميركي، إن معاقبة موظفي البيت الأبيض بسبب تعاطيهم الماريجوانا في الماضي يرسل إشارة مربكة. وقال في مقابلة “الأميركيون يدعمون بشكل كبير تقنين الماريجوانا، لكن هذه الأنواع من الممارسات العقابية من قبل أرباب العمل – ناهيك عن البيت الأبيض – تديم حرباً فاشلة على الماريجوانا. لا تزال حيازة الماريجوانا هي سبب الاعتقال الأول في أميركا، عاماً بعد عام، وهذه الأنواع من سياسات أرباب العمل الخاطئة هي التي تديم هذا الأمر”.

وقال الكاتب إنه في العام الماضي، وجدت شركة “غالوب” للاستطلاع أن الأميركيين يدعمون تقنين الماريجوانا بأكثر من اثنين إلى واحد، وهو أعلى مستوى من الدعم على الإطلاق. وأيد 68 في المئة من سكان البلاد التقنين، بينما عارضه 32 في المئة فقط.

وكان مستوى التأييد للتقنين حتى بين المستجيبين البيض وغير البيض. حتى الجمهوريون كانوا منقسمين بالتساوي – 48 في المئة مؤيدون و52 في المئة معارضون – بينما كانت المشاعر بين الديمقراطيين ساحقة: أيد تقنينها أكثر من أربعة من كل خمسة.

قال إيلي ليهرر، رئيس معهد آر ستريت ذي الميول المحافظة، والذي يدعم إصلاح قانون المخدرات: “يمكن القول إن إدارة بايدن قد أضاعت فرصة مهمة هنا. مثل أي إدارة، هم بحاجة إلى سياسات متسقة. وإعادة كتابة الأشياء طوعاً أو كرهاً صعب. من ناحية أخرى، من الواضح أن المد يتحول في اتجاه التقنين”. وأضاف: “لقد انتقلت الحرب الثقافية حول هذه القضية بالتأكيد. حتى بين الجمهوريين، تقترب جداً من الأغلبية التي تدعم التقنين بشكل مباشر”.

وأشار الكاتب إلى أن استخدام الماريجوانا الترفيهي أضحى الآن قانونياً في 14 ولاية، بالإضافة إلى العاصمة واشنطن. حتى أن بعض الولايات والبلديات جعلت من غير القانوني لأصحاب العمل التفكير في استخدام الماريجوانا في الماضي في فحوصات ما قبل التوظيف، كما فعلت إدارة بايدن.

ويمنع قانون ولاية نيفادا الذي دخل حيز التنفيذ العام الماضي الشركات من التفكير في إجراء اختبار تعاطي الماريجوانا قبل التوظيف. وفي مدينة نيويورك، ثمة قانون جديد لا يسمح لأصحاب العمل بإجراء اختبارات الماريجوانا قبل التوظيف. ولا تنطبق هذه القوانين على الوظائف التي قد تكون فيها السلامة مصدر قلق، أو على الوظائف المرتبطة بالبرامج الفيدرالية التي تتطلب اختبار تعاطي المخدرات.

وقلل البيت الأبيض من أهمية عمليات التسريح، التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في صحيفة “ذا ديلي بيست” The Daily Beast الأسبوع الماضي. وكتبت ساكي على موقع تويتر يوم الجمعة “خلاصة القول هي هذا. من بين مئات الأشخاص الذين تم تعيينهم، خمسة أشخاص فقط كانوا قد بدأوا العمل في البيت الأبيض لم يعودوا يعملون نتيجة لهذه السياسة”.

وأكدت ساكي أن الإدارة قد أصلحت معايير التوظيف السابقة للسماح بمزيد من التساهل. وقالت: “نتيجة لذلك، سيخدم المزيد من الأشخاص الذين لم يكن لديهم في الماضي نفس المستوى من تعاطي المخدرات أخيراً”.

وذكرت “ديلي بيست” أن البيت الأبيض أجبر أو أوقف أو أعاد تعيين عشرات الموظفين نتيجة لاستخدام الماريجوانا، لكن شخصين قريبين من الوضع قالا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأسبوع الماضي أن الوضع لم يكن كذلك. وفي مقابلة، وضع مسؤول كبير في البيت الأبيض الرقم أقرب إلى العشرات.

ورأى الكاتب أن المعالجة المستمرة للبيت الأبيض لاستخدام القنب كجريمة إطلاق النار تجعله بعيداً عن الرأي العام والتطورات على مستوى الدولة. فعلى الرغم من أن استخدام كمية صغيرة من الماريجوانا لأغراض ترفيهية يظل جنحة فيدرالية – وترتفع إلى مستوى جريمة بعد الجنحة الأولى – فقد تسللت جهود التقنين حتى إلى الولايات الأكثر تأييداً للجمهوريين. وأقر الناخبون في ولاية ساوث داكوتا أخيراً إجراءً يسمح بالاستخدام الترفيهي. وفي ولاية نورث داكوتا، يمضي المشرعون الجمهوريون قدماً في إصدار تشريع من شأنه أن يفعل الشيء نفسه.

وعندما كانت نائبة الرئيس كامالا هاريس عضواً في مجلس الشيوخ، كانت من أبرز المؤيدين لإضفاء الشرعية على الماريجوانا، ورعت مشروع قانون كان من شأنه أن يزيل الحشيش من قائمة أدوية الجدول الأول، حيث يوضع إلى جنب الهيروين والكوكايين. كان بايدن أقل استباقية فيما يتعلق بإصلاح الماريجوانا، لكنه وافق خلال الحملة الانتخابية على عدم تجريمه. لكنه لم يخرج على وجه التحديد مع أو ضد الحرب على المخدرات، والتي ساعد في شنها كعضو في مجلس الشيوخ، وبدلاً من ذلك يفضّل تأطير الأمور حول إصلاح العدالة الجنائية وأزمة المواد الأفيونية.

وقال عوفر إنه من ضمن السلطات التنفيذية لبايدن إزالة الماريجوانا من الجدول الأول. وأضاف: “إنني أفهم أن الإدارة الجديدة ترث الممارسات السابقة للوكالات الفيدرالية السابقة. لكن إذا خرج البيت الأبيض بموقف يقول: نحن لا نؤمن بهذه السياسات، نعتقد أنه لا ينبغي معاقبة الناس على استخدام الماريجوانا في الماضي. سيستغرق الأمر منا بعض الوقت للمضي في عملية تغيير هذه السياسات”.

وتابع عوفر: “إذا كان هذا هو موقفهم، فلن يواجهوا انتقادات من مجتمع الحقوق المدنية، ولكن هذا ليس موقفهم. لذا دعونا نبدأ بتوضيح موقف الرئيس بايدن من تقنين الماريجوانا. ثم دعونا نوضح كيف يمضي قدماً”.

نقله إلى العربية بتصرف: هيثم مزاحم