الرئيس الإيراني: قاسم سليماني كان يسعى لتحقيق الاستقرار في المنطقة

الرئيس الإيراني: قاسم سليماني كان يسعى لتحقيق الاستقرار في المنطقة
Spread the love

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الاثنين إن القائد العسكري الإيراني الراحل قاسم سليماني، الذي قُتل في ضربة بطائرة أمريكية مسيرة في الثالث من يناير كانون الثاني في بغداد، كان يسعى لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء ”القائد سليماني كان رجلا يسعى للاستقرار والهدوء في المنطقة… لو كان القائد سليماني يريد قتل جنرالات أمريكيين لكان ذلك في غاية السهولة بالنسبة له، في أفغانستان والعراق ومناطق أخرى. لكنه لم يفعل ذلك قط“.

وقال روحاني، مستشهدا بالهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على قاعدة أمريكية في العراق ردا على مقتل سليماني، إن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني لا يهدف للهجوم على الدول المجاورة، والتي تضم السعودية الخصم الإقليمي لطهران وحلفاءها من الخليج.

وأضاف ”صواريخنا ضد الإرهاب، صواريخنا ضد الجرائم. لم نقم أبدا بصنع وتخزين صواريخ للعدوان. ونطمئن جميع جيراننا وشعوب المنطقة بأن رغبتنا هي التعايش السلمي“.

وكاد صراع شامل أن يندلع بين الولايات المتحدة وإيران الشهر الماضي بعد مقتل سليماني وهجوم طهران الصاروخي، لكنهما تراجعا عن حافة الهاوية ولم تقع أي أحداث مهمة منذ ذلك الحين.

المصدر: رويترز