ظريف: إسرائيل نفّذت تجربة صاروخية نووية موجهة نحو إيران

ظريف: إسرائيل نفّذت تجربة صاروخية نووية موجهة نحو إيران
Spread the love

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن إسرائيل نفّذت أخيراً تجربة صاروخية نووية موجهة نحو إيران.

وقال ظريف في تغريدة نشرها في حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أمس (السبت)، إن الدول الأوروبية الموقّعة الاتفاق النووي الإيراني فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة لم تحتج بتاتاً على الترسانة النووية الوحيدة في شرق آسيا، المسلحة بصواريخ صُممت منذ البداية لحمل رؤوس حربية نووية [إسرائيل]، لكنها مليئة بالادعاءات ضد صواريخ إيران العادية التي صُممت لأغراض دفاعية.

وكانت هذه الدول الأوروبية الثلاث اتهمت إيران بتطوير صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية. وقال سفراء الدول الثلاث لدى الأمم المتحدة في رسالة وجهوها إلى السكرتير العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش يوم الخميس الفائت، إن أفعال إيران تتعارض مع قرار الأمم المتحدة الخاص بالاتفاق النووي المبرم معها سنة 2015.

وكانت أجهزة الأمن الإسرائيلية أجرت أول أمس (الجمعة) اختبارا لمنظومة محرك صاروخي من قاعدة عسكرية في وسط البلد. وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن موعد إجراء الاختبار حُدد مسبقاً وتم تنفيذه كما هو مخطط له، ولم تقدم أي تفصيلات أُخرى بشأن التجربة.

وأفادت تقارير أجنبية أن الحديث يدور حول منظومة محرك صاروخي لصواريخ بالستية بعيدة المدى، قادرة على حمل رؤوس حربية نووية وتصل إلى آلاف الكيلومترات.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole