نتنياهو: إيران تحوّل سنوياً مبلغ 700 مليون دولار إلى حزب الله

نتنياهو: إيران تحوّل سنوياً مبلغ 700 مليون دولار إلى حزب الله
Spread the love

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن إيران تحوّل سنوياً مبلغ 700 مليون دولار إلى منظمة حزب الله في لبنان، وأشار إلى أنها تقوم بذلك بطرق متعددة بما في ذلك عن طريق الخداع.

وأضاف نتنياهو خلال كلمة ألقاها في مراسم رسمية لإحياء ذكرى “يوم القدس” [ذكرى ضم القدس الشرقية المحتلة إلى إسرائيل] أقيمت في موقع “تلة الذخيرة” في القدس مساء أمس (الأحد)، أن هذه الأموال الطائلة تُصرف على تأجيج العدوان غير المنتهي الذي تشنّه إيران والأطراف الموالية لها في منطقة الشرق الأوسط، وأن الدول المجاورة لإسرائيل وجميع الدول العربية تعلم ذلك، الأمر الذي يدفع معظمها إلى التقرب مع إسرائيل.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن التهديدات الإيرانية آخذة في التصاعد لكنه في الوقت عينه أكد أنها لا تردع إسرائيل، وشدّد على أن كل من يحاول المساس بهذه الأخيرة سيُضرب أضعافاً مضاعفة كما تم الإثبات مرات عديدة.

وتكلم في المراسم نفسها رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين فأشاد بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، مشيراً إلى أن هذا القرار تسبّب بإسقاط المقاطعة الدولية لهذه المدينة.

تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حذّر في سياق كلمة ألقاها في مناسبة إحياء ذكرى “يوم القدس العالمي” يوم الجمعة الفائت، من أن أي حرب ضد إيران لن تبقى عند حدود هذه الدولة بل ستشعل منطقة الشرق الأوسط بكاملها، وأشار إلى أن هذا يعني أن كل القوات والمصالح الأميركية في المنطقة ستصبح مُباحة، وأن كل الذين تواطأوا وتآمروا سيدفعون الثمن وأولهم إسرائيل وآل سعود.

وفيما يتعلق بقدرات حزب الله العسكرية أكد نصر الله أن بحيازته في لبنان صواريخ دقيقة بعدد كاف تستطيع أن تغيّر وجه المنطقة والمعادلة، مشيراً إلى أنه لا يمتلك مصانع لتصنيعها في لبنان لكن لديه القدرة الكاملة البشرية للقيام بذلك.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole