ترامب: قضية القدس لم تعد مطروحة على طاولة المفاوضات

ترامب: قضية القدس لم تعد مطروحة على طاولة المفاوضات
Spread the love

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن قضية القدس لم تعد مطروحة على طاولة المفاوضات بعد إعلان اعترافه بها عاصمة لإسرائيل.

وأضاف ترامب في مقابلة خاصة أجراها معه رئيس تحرير صحيفة “يسرائيل هيوم” بوعز بيسموت ونُشرت أمس (الأحد)، أن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل في العام الأول لولايته في البيت الأبيض كان إنجازاً عظيماً بالنسبة إليه، وأكد أنه يفي بالوعود التي قطعها وليس نادماً على هذا القرار.

وردّاً على سؤال ماذا يتذكر بصورة خاصة من عامه الأول في البيت الأبيض، قال الرئيس الأميركي “أعتقد أن إعلان القدس كان نقطة الذروة بالنسبة إلي. اعترافي بالقدس بأنها عاصمتكم الرائعة كان مهماً جداً. وقد شكرني كثيرون على هذه الخطوة المهمة. ولكي أكون صريحاً للغاية، هناك من لم يشكرني”.

وأضاف ترامب أنه لا يشعر بالندم أبداً على هذا الإعلان، وأنه راض عنه لأنه يفي بوعد للأميركيين الذين صوّتوا له. وأشار إلى أنه كان متأكداً أنه سيعلن القدس عاصمة إسرائيل في العام الأول لولايته. كما أشار إلى أن الرؤساء الأميركيين الآخرين فشلوا في تحقيق هذا الوعد لأنهم تعرضوا لضغوط كبيرة وتراجعوا.

وأوضح أنه بالنسبة إلى الحدود النهائية في القدس سيقبل ما يوافق عليه طرفا المفاوضات.

وسُئل ترامب عما إذا كانت إسرائيل ستضطر إلى تقديم تنازلات معينة في مقابل إعلان القدس عاصمة لها، فأجاب أنه يعتقد أن الجانبين سيضطران إلى تقديم تنازلات كبيرة من أجل تحقيق اتفاق سلام.

المصدر: صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole