الحكومة الألمانية توافق على تخفيض حصة الصين في ميناء هامبورغ إلى 24.9% من 35%

الحكومة الألمانية توافق على تخفيض حصة الصين في ميناء هامبورغ إلى 24.9% من 35%
Spread the love

شؤون آسيوية-  توصلت الحكومة الألمانية إلى حل وسط يوم الأربعاء، يسمح لمجموعة شحن صينية بالحصول على حصة أصغر في ميناء هامبورغ بعد التغلب على مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) بأن مجلس وزراء المستشار الألماني أولاف شولتز وافق على السماح لشركة الشحن الصينية كوسكو بالاستحواذ على حصة 24.9 بالمائة بدلا من 35 بالمائة المقررة سابقا – في محطة حاويات التابعة لشركة أتش أتس إل إيه في ميناء هامبورغ.

أثارت قضية السماح بحصة صينية في الميناء نزاعا سياسيا، فقد انتقد مشرعون من حزب الخضر ومن الديمقراطيين الأحرار، الذين شكلوا ائتلافا حاكما العام الماضي مع الديمقراطيين الاشتراكيين بزعامة شولتز، الاقتراح الأصلي الأسبوع الماضي.

ورفضت ست وزارات ألمانية الاقتراح على أساس أن كوسكو، وهي بالفعل أكبر عملاء الميناء، يمكن أن تحقق نفوذا كبيرا من خلال تلك الصفقة.

وأوردت وسائل إعلام ألمانية أن شولتز، الذي من المقرر أن يزور الصين أوائل الشهر المقبل مع وفد من ممثلي الأعمال الألمانية، يؤيد صفقة كوسكو.

بينما قالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، إن برلين عليها أن تتجنب تكرار نفس الأخطاء التي ارتكبتها مع روسيا.

كما حذر الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير من الاعتماد المفرط على الصين، وصرح لقناة “إيه.إر.دي” العامة خلال زيارة لأوكرانيا يوم الثلاثاء: ”علينا أن نتعلم الدروس، وتعلم الدروس يعني أنه يتعين علينا تقليل التبعيات أحادية الجانب حيثما كان ذلك ممكنا، وينطبق ذلك على الصين على وجه الخصوص”.

وقالت وكالات الاستخبارات الألمانية في وقت سابق من الشهر، إن القوة المالية للصين قد تصبح خطرة على ألمانيا، خاصة في ظل العلاقات الاقتصادية والعلمية القوية بين البلدين.

المصدر:أسوشييتد برس

Optimized by Optimole