معاريف: مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يتوجه إلى واشنطن لبحث الاستعدادات لزيارة الرئيس الأميركي لاسرائيل

معاريف: مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يتوجه إلى واشنطن لبحث الاستعدادات لزيارة الرئيس الأميركي لاسرائيل

شجون عربية /

من المقرر أن يتوجه مستشار الأمن القومي في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية إيال حولتا إلى واشنطن الأسبوع المقبل للقاء نظيره في البيت الأبيض جيك سوليفان، وذلك لبحث الاستعدادات لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، والمقررة في نهاية حزيران/يونيو المقبل.

وقالت مصادر مقربة من ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية إن أهمية هذه الزيارة التمهيدية تكمن في كون حولتا ضالعاً في دور رئيسي في ملف الاتصالات غير المباشرة مع السعودية بشأن تنظيم جزيرتيْ تيران وصنافير، بالإضافة إلى ملف التطبيع مع إسرائيل من جانب السعودية. وكانت تقارير إعلامية أجنبية أفادت بأن الأميركيين يتطلعون إلى استكمال التطبيع بين إسرائيل والسعودية قبل زيارة الرئيس بايدن.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن مستشار الأمن القومي سيسافر إلى واشنطن مع وفد من كبار المسؤولين في وزارتيْ الدفاع والخارجية وجهاز الموساد والجيش الإسرائيلي، لحضور مؤتمر آخر للمنتدى الاستراتيجي بشأن إيران، المعروف باسم “منتدى ليشيم”. وأوضحت أن الأجندة الرئيسية لهذا المنتدى هي الحاجة إلى صوغ خطة عمل بديلة من السيناريو المحتمل، في حال لم تتم العودة إلى الاتفاق النووي في المستقبل المنظور. كما أنه من المتوقع أن تطلب إسرائيل من الولايات المتحدة تقديم قرار إدانة ضد إيران خلال انعقاد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، بعد نحو أسبوعين.