غانتس يوقّع مذكرة تفاهم أمنية مع البحرين

غانتس يوقّع مذكرة تفاهم أمنية مع البحرين

شجون عربية –

وقّع وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس أمس (الخميس) مذكرة تفاهم مع وزير الدفاع البحريني عبد الله بن حسن النعيمي تهدف إلى إضفاء طابع رسمي على العلاقات الأمنية بين إسرائيل والبحرين، بعد عام ونصف العام على تطبيع العلاقات بينهما. وفي إثر مراسم التوقيع، التقى وزير الدفاع ولي العهد البحريني ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة، ثم التقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأقيمت مراسم التوقيع في مقر وزارة الدفاع البحرينية في المنامة، وحضرها القائد العام لقوة الدفاع عن البحرين خليفة بن أحمد آل خليفة.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية إن مذكرة التفاهم ستساعد في تعزيز التعاون الاستخباراتي، وستكون إطاراً للتدريبات والتعاون بين الصناعات الدفاعية في البلدين. وأشار البيان إلى أن هذا التوقيع يأتي وسط تهديدات متزايدة من طرف إيران ضد إسرائيل ودول الخليج.

وأكد غانتس، في سياق كلمة ألقاها في مراسم التوقيع، أن توقيع مذكرة التفاهم يؤدي إلى رفع التعاون الاستراتيجي بين الدولتين إلى مستوى جديد، وإلى تنمية العلاقات القائمة بين الدولتين والشعبين.

وقام غانتس في وقت سابق أمس بزيارة إلى قاعدة الأسطول الأميركي الخامس في البحرين، وأشاد بالعلاقات المتنامية بينه وبين سلاح البحر الإسرائيلي، بعد انتقال إسرائيل إلى القيادة المركزية للجيش الأميركي العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن سلاح البحر الإسرائيلي بدأ هذا الأسبوع بالمشاركة في التمرين البحري الدولي الضخم “آي إم إكس”، والذي يقوده الأسطول الخامس، ويركز على الأنظمة البحرية غير الآهلة واستخدام الذكاء الاصطناعي. وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها إسرائيل في مناورات بحرية تشارك فيها أيضاً دول لا تربطها بها علاقات رسمية، بما في ذلك السعودية واليمن وباكستان.

صحيفة معاريف الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية