بايدن: أوكرانيا لا تخسر الحرب.. وسندافع عن تايوان ضد أي اجتياح صيني

بايدن: أوكرانيا لا تخسر الحرب.. وسندافع عن تايوان ضد أي اجتياح صيني

قشؤون آسيوية- قل الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان ضد أي اجتياح صيني، مشيراً إلى واشنطن لا تشجع على استقلال تايبيه، وبشأن الحرب في أوكرانيا، قال الرئيس الأميركي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لن يستطيع كسر إرادتنا”، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة ستظل تساعد أوكرانيا “طالما احتاجت لذلك”.

وأوضح بايدن في حوار مع برنامج “60 دقيقة” على قناة CBS الأميركية، أن “أوكرانيا لا تخسر الحرب وتحقق مكاسب في مناطق معينة”، مرجعاً أسباب ذلك إلى “المساعدات الكبيرة التي مُنحت لأوكرانيا، ومن خلال بطولاتهم وعزم الشعب الأوكراني منقطع النظير”.

واعتبر الرئيس الأميركي أن الفوز بالحرب “يتمثل في طرد روسيا بشكل تام والاعتراف بالسيادة. إنهم يهزمون روسيا”.

وأضاف: “تبين أن روسيا ليست مؤهلة وقادرة كما يعتقد الكثير من الناس” واعتبر أنه لايمكن أن يكون هناك انتصاراً بسبب “الدمار الذي تقوم به روسيا في أوكرانيا وللمواطنين الأبرياء الذين يقتلون، إنه أمر شنيع ومن الصعب اعتبار ذلك انتصاراً”.

“الصين واحدة”
الرئيس الأميركي شدد في حواره على أن الولايات المتحدة “توافق على ما وقعت عليه منذ زمن طويل.. سياسة الصين واحدة”، مضيفاً “تايوان تتخذ حكمها الخاص بشأن استقلالها. نحن لا نتحرك ولا نشجعهم على الاستقرار، هذا قرارهم”.

وعند سؤاله عما إذا كانت القوات الأميركية ستدافع عن الجزيرة، أجاب بايدن: “نعم إذا تعرضت لهجوم غير مسبوق”.

وعند سؤاله مجدداً، بشأن ما إذا سيدافع الرجال والنساء الأميركيون عن تايوان إذا قررت الصين “غزو” تايوان، أجاب بايدن: “نعم”.

وبعد المقابلة، قال مصدر في البيت الأبيض، إن السياسة الأميركية “لم تتغير رسمياً”، وأضاف “الولايات المتحدة لن تقول ما إذا كانت القوات الأميركية ستدافع عن الجزيرة، ولكن القائد العام للقوات المسلحة لديه وجهة نظر خاصة به”.

أسعار النفط
وبشأن ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب الأوكرانية، قال الرئيس الأميركي إن إدارته قامت بالكثير لخفض الأسعار على المستهلك الأميركي، بما في ذلك “الإفراج عن مليون برميل يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي، وبعدها أضاف القطاع نحو مليون برميل يومياً بحلول الربيع”، وأضاف “أعتقد أننا في وضع جيد”.

وتابع بايدن في المقابلة التي أذيعت، الاثنين، “سيحاول الرئيس الروسي كسر إرادتنا بشأن أوكرانيا واستخدام أسعار النفط للقيام بذلك، ولكن الولايات المتحدة في وضع أفضل من أي أحد آخر في ما يتعلق بروسيا. بوتين يحاول القيام بذلك منذ فترة ولكنه لن ينجح”.

وعند سؤاله عن جائحة كورونا، قال الرئيس الأميركي، إن جائحة كورونا انتهت في الولايات المتحدة.
المصدر: وكالات