هل تمت سرقة مسلسل “كسر عضم”؟

هل تمت سرقة مسلسل “كسر عضم”؟

شجون عربية – تصاعدت وتيرة الجدل حول المسلسل السوري “كسر عضم” بعدما اتهم الكاتب السوري فؤاد حميرة الشركة المنتجة بسرقة نص مسلسله “حياة مالحة”.

وقال حميرة، الذي كتب عدة مسلسلات سورية شهيرة، مثل “غزلان في غابة الذئاب”، إن نص مسلسل “كسر عضم” مسروق من نص مسلسله “حياة مالحة” الذي بدأ تصويره في عام 2011، قبل أن يتوقف سريعا مع بدء الاحتجاجات التي اجتاحت سوريا في ذلك الوقت.

هذه الاتهامات، رد عليها مؤلف “كسر عضم” السيناريست “علي معين صالح” في بيان مطول، استعرض خلاله الخطوط الدرامية للمسلسل، مشددا على استحالة أن تكون قد كتبت قبل 11 عاما.

وقال صالح: “كسر عضم هو نسيج لثلاثة خطوط درامية، خط الشباب، خط مالك وابنته يارا، خط الحكم وأعوانه”، موضحا أن خط الشباب بحواراته وأحداثه كاملة يحمل نبض عام 2022، ولا يمكن أن يكون بأي شكل قد كتب في زمان فائت لارتباطه المباشر بأحداث الواقع.

وتابع: “أما الخط الثاني المتعلّق بخط مالك وابنته يارا فهو مليء بالمفاجآت للأيام القادمة، أما بالنسبة للخط الدرامي الثالث في كسر عضم فهو خاص بحكاية الحكم، المسؤول الفاسد الذي يقف ابنه في وجهه وينتقم منه بأن يهدم مصالحه وينتحر بعدها ليتركه للفضيحة ويكسر عضمه بما فعله”.

وأضاف: “كانت هذه الفكرة هي عبارة عن ثلاثية قدمتها على العلن للدكتورة رانيا الجبان وحينها لم تكن تربطني أي علاقة بالمخرجة رشا شربتجي والإيميل الموثق بيني وبين الدكتورة من تاريخ الشهر السابع 2020 خير دليل بأن رسم كاركتير شخصية الحكم وأولاده وجميع أعوانه قد تمت قبل حتى أي معرفة بيني وبين المخرجة أو شركة الإنتاج”.

وطلب صالح من حميرة أن ينشر تفاصيل حكاية الإيدز في مسلسل “حياة مالحة”، وللجمهور أن يحكم في الحلقات القادمة إن كانت هذه الأحداث متطابقة مع أحداث كسر عضم، مؤكدا أنه في حال تطابقت الأحداث، فسوف يعتذر مباشرة لفؤاد حميرة على تعديه على حقوق الملكية الفكرية، وسيكون جاهزاً لحكم القضاء في هذه المسألة.

وأكد صالح أنه “لا يتهم فؤاد حميرة باستثمار نجاح كسر عضم لصالحه إطلاقاً وهو لا يكن له سوى الاحترام، ولكن العتب عليه كبير فسوء التفاهم وإن حدث له الكثير من الطرق للحل أفضل من تبادل الاتهامات على السوشيال ميديا”.

من جانبها ردت مخرجة “كسر عضم” المخرجة السورية رشا شربتجي على اتهامات السرقة، مؤكدة أنها محاولة للصيد في الماء العكر.

وكتبت شربتجي عبر صفحتها بموقع فيسبوك: “تأكيداً ورداً على ما يقال بعد النجاح الذي حققه مسلسل كسر عضم، من الطبيعي أن يظهر من يحاول الصيد بالماء العكر”.

وأضافت: “نحن الآن في سباق مع الزمن وفي نهايات عمليات التصوير، وضياع الوقت في مثل هذه الترهات المقصودة طبعاً سوف يؤخرنا عن إنجاز العمل بالشكل الذي يحترم الجمهور الذي أثنى عليه، ولنا حديث آخر بعد انتهاء عرض المسلسل”.

كما نشرت شركة كلاكيت، المنتجة لمسلسل “كسر عضم”، بياناً عبر حساباتها على منصّات التواصل الاجتماعي، أكدت فيه أن الاتهامات والجدل المثار حول سيناريو العمل، هدفه التشويش والإساءة للقائمين عليه.

وأضافت: “بعد أن حصد (كسر عضم)، للكاتب علي معين صالح والمخرجة رشا شربتجي، جماهيرية كبيرة على مستوى الوطن العربي والعالم، وجد البعض في نجاح العمل سبيلاً للشهرة والظهور”. وتابعت: “لأن وقت الشركة وزخم أعمالها لا يمكن إضاعتهما في موضوع لا هدف له سوى التشويش والإساءة، سيتم تخصيص 10 دقائق فقط، يوم الأربعاء المقبل، التاسعة مساءً (بتوقيت الإمارات) للرد على فؤاد حميرة وغيره”.

ومسلسل كسر عضم إخراج رشا شربتجي، وكتابة وسيناريو وحوار علي معين صالح، ومن إنتاج إياد النجار كلاكيت للإنتاج الفني، ومن بطولة: كاريس بشار، فايز قزق، خالد القيش، ندين تحسين بيك، سامر اسماعيل، ولاء عزام، كرم الشعراني.

المصدر: موقع العين