متحور أوميكرون يتفشى في أوروبا

متحور أوميكرون يتفشى في أوروبا

شجون عربية – أفاد مسؤولو الصحة في هولندا أمس الثلاثاء أن شخصين ثبتت إصابتهما بفيروس كوفيد-19 في البلاد منذ أكثر من أسبوع قد أصيبا بمتحور أوميكرون Omicron الجديد.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن التوقيت مهم لأنه يشير إلى أن المتحور كان موجوداً في هولندا قبل أسبوع على الأقل من وصول رحلتين من جنوب إفريقيا، وقبل وصف منظمة الصحة العالمية متحور “أوميكرون” بأنه “متحور مثير للقلق”.

وأضافت الصحيفة أنه لا يُعرف الكثير حتى الآن عن كيفية انتقال أوميكرون، أو ما إذا كان يمكنه التهرب من اللقاحات. لكن المسؤولين يخشون من أن يضيف هذا المتحور الضغط على الدول الأوروبية الواقعة بالفعل في بعض من أسوأ تصاعدات الإصابة بفيروس كوفيد.

وحتى الآن، تم تأكيد 44 حالة من النوع الجديد “أوميكرون” في 11 دولة أوروبية.

وقالت أندريا أمون، كبيرة المسؤولين الأوروبيين في مكافحة الأمراض، إن جميع الأشخاص في أوروبا الذين تم التأكد من إصابتهم بمتحور “أوميكرون” قد أظهروا أعراض مرض خفيفة أو لم تظهر عليهم أية أعراض على الإطلاق.

وأبلغت فرنسا يوم الثلاثاء عن نحو 47000 حالة إصابة جديدة بالفيروس في غضون 24 ساعة وارتفاعاً حاداً في حالات الاستشفاء – يعتقد في الغالب أن سببها متحور دلتا. وتطرح فرنسا جرعات لقاح معززة وهي لن تجدد التصاريح الصحية المطلوبة لدخول المطاعم والأماكن الأخرى لأولئك الذين يرفضون جرعة اللقاح الثالثة.