دراسة.. فائدة صحية هائلة إذا قللت الملح بمقدار غرام واحد يوميا

دراسة.. فائدة صحية هائلة إذا قللت الملح بمقدار غرام واحد يوميا

شجون عربية-وجدت دراسة طبية حديثة أن تقليل تناول الملح بمقدار غرام واحد فقط يوميا يمكن أن يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

والملح عنصر أساسي في النظام الغذائي للفرد، لكن استهلاك الكثير منه يمكن أن يسبب مشكلات صحية، مثل حصوات الكلى، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

ووفقا لكلية هارفارد للصحة العامة “يحتاج جسم الإنسان إلى كمية صغيرة من الملح لتوصيل النبضات العصبية، وتقلص العضلات وإرخائها، والحفاظ على التوازن السليم للمياه والمعادن”.

وتنصح السلطات الصحية الأميركية الأشخاص بعمر 14 عاما وأكبر بتناول 2300 مغم منه يوميا.

ووجدت الدراسة التي أجريت في الصين وُنشرت في مجلة BMJ، أن تقليل تناول الملح بمقدار غرام فقط يوميا يمكن أن يمنع حدوث 9 ملايين حالة سكتة دماغية ونوبات قلبية من الآن وحتى عام 2030، من بينها 4 ملايين حالة قاتلة.

ووفقا لمؤلفي الدراسة، يستهلك المواطنون الصينيون ما يقرب من 11 غراما من الملح يوميا، وهو أكثر من ضعف ما توصي به منظمة الصحة العالمية (5 غرامات).

وفي الدراسة، جمع الباحثون أحدث الإحصائيات حول حجم السكان واستهلاك الملح وضغط الدم ومعدلات المرض.

وأظهرت نمذجة أن تقليل تناول الملح بمقدار 1 غرام قلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية بنسبة 4 في المئة، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 6 في المئة.

وقال المؤلفون إنه إذا حافظ الناس على هذا التخفيض بمقدار غرام حتى عام 2030، فيمكن الوقاية من 9 ملايين حالة من حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
مصدر: وكالات