الفعاليات الرياضية تساهم في تنشيط الريف الصيني

الفعاليات الرياضية تساهم في تنشيط الريف الصيني
Spread the love

المسابقات والأحداث الرياضية الشعبية تساهم في تنشيط الريف

_شؤون أسيوية _

أعلام الفريق تلوح والطبول تزأر، والمشجعون يغنون ويرقصون، والملعب ممتلئًا بالمشاهدين… بهذه المشاهد المهيبة انطلق “الدوري الريفي الممتاز” لعام 2024 في رونغجيانغ في ولاية تشياندونغنان ذاتية الحكم لقوميتي مياو ودونغ بمقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين في 6 يناير الجاري. وقال لاي هونغ جينغ، عضو اللجنة المنظمة لـ “الدوري الريفي الممتاز” ومدرس التربية البدنية في المدرسة المتوسطة رقم 1 في رونغجيانغ: “استقطب الموسم الجديد عدداً كبيراً من الفرق الجديدة للمشاركة، من 20 فريقاً العام الماضي إلى 62 فريقاً تضم أكثر من 1800 لاعب هذا العام.”

أصبح ” الدوري الريفي الممتاز” لكرة القدم يحظى بشعبية كبيرة في الصين في السنوات الأخيرة، ويمنح مستخدمو الإنترنت لقب “الدوري الريفي الممتاز” لهذا الدوري الشعبي المثير للغاية مرجعا إلى “الدوري الانجليزي الممتاز” و”الدوري الصيني الممتاز”.

وقد اجتذبت بلدة رونغجيانغ، التي يبلغ عدد سكانها أقل من 400 ألف نسمة، الاهتمام والمال في العام الماضي بسبب ” الدوري الريفي الممتاز”. ووفقًا للإحصاءات الصادرة عن مكتب ” الدوري الريفي الممتاز”، فإنه في الفترة من 13 مايو إلى 31 ديسمبر 2023، حققت الأحداث الرياضية ذات الصلة بـ ” الدوري الريفي الممتاز” أكثر من 58 مليار مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتجاوز إجمالي عدد المشاهدة عبر البث المباشر على الإنترنت بأكملها 600 مليون، كما اجتذبت رونغجيانغ إجمالي 7.33 مليون سائح وحققت إيرادات سياحية شاملة قدرها 8.113 مليار يوان.

تعتمد شعبية “الدوري الريفي الممتاز” على القاعدة الشعبية المحلية القوية لكرة القدم. ففي التسعينيات للقرن الماضي، بدأ القرويون في رونغجيانغ بشكل عفوي تنظيم مباريات في ملاعب في الهواء الطلق. واليوم، يوجد في رونغجيانغ 25 ملعبًا لكرة القدم، و35 فريقًا مسجلاً، و41 مدرسة لكرة القدم على مستوى البلدة، ويمكن لما يقرب من 50000 شخص لعب كرة القدم.

ولا يعد “الدوري الريفي الممتاز” الوحيد الذي يجذب الأنظار بسبب تنظيم الأحداث الرياضية ذات الدعم الشعبي، وإنما لدى قرية تايبان ببلدة تايجيانغ التابعة لمقاطعة قويتشو أيضاً تقليد “تنظيم المسابقات خلال المهرجانات، وتأتي مباراة كرة السلة في المكانة الأولى”. وبفضل شعبية “الدوري الريفي لكرة السلة”، استقبلت تايجيانغ أكثر من مليوني سائح في عام واحد، وتجاوزت إيرادات السياحة 2.3 مليار يوان. كما أن في كل قرية في ونتشانغ بهاينان، يحب القرويون لعب الكرة الطائرة، قد اجتاح “الدوري الريفي للكرة الطائرة” من غير الإنترنت إلى الإنترنت… ولدت الأحداث الرياضية الريفية في الريف وهي تغذي الريف أيضًا. وكونها راسخة وشعبية، ما يلهم القيمة المتنوعة للرياضات الريفية.

كما تعمل المسابقات الريفية المختلفة على تعزيز التنمية الاقتصادية الريفية. ويتم خلال المباراة تقديم عروض ثقافية مميزة. وخارج الملعب، توجد على الساحة البث المباشر للتجارة الإلكترونية والمنتجات الثقافية والإبداعية. وتعمل ” رياضة +” على تمكين السياحة والصناعات الثقافية وتستكشف مسارات جديدة للمساعدة في تنشيط الريف. ومن خلال الاستفادة من فرصة استضافة المسابقة، خرجت من الجبال مأكولات قويتشو المميزة ومنتجاتها الزراعية ومنتجات التراث الثقافي غير المادي. كما يتم تحويل حركة البيانات عبر الإنترنت إلى حركة مرور للركاب الواقعية، ويستفيد منها جميع الأشخاص.

وتظهر المسابقات الرياضية الريفية المزدهرة سحر الرياضة لعدد أكبر من الناس وتجعلهم الشعور بشغف المنافسة. وقد قام القرويون بجمع الأموال للفريق، وخياطة شعارات الفريق، وخدمة السائحين أثناء المباريات بشكل عفوي… أعرب يانغ بينغ، معلق “الدوري الريفي لكرة القدم”، عن تقديره لاستخدام الرياضة كحلقة وصل لتوحيد قلوب الناس، وزيادة ثقة السكان المحليين في ثقافة مسقط رأسهم.

تستمر الأنشطة الرياضية الجماهيرية المتجذرة في المنطقة الريفية في إطلاق الحيوية وتهب الرياح الجديدة على أماكن الاستضافة. حيث يقوم طلاب الجامعات الذين عادوا إلى مسقط رأسهم خلال فترة ” الدوري الريفي الممتاز”، ببدء أعمالهم التجارية لمساعدة المزارعين، ويظهر التأثير الإشعاعي لـ”الدوري الريفي لكرة السلة”، حيث يستفيد العديد من القرى المحيطة من هذه الأحداث الرياضية الريفية.

وقالت وانغ شي لي، مديرة مركز أبحاث تطوير صناعة الرياضة بجامعة تسينغهوا:”تعد مساعدة تنمية الرياضة في التنشيط الريفي، أحد أبرز معالم تطور صناعة الرياضة في الصين في السنوات العشر الماضية، وأنتج العديد من الامثلة الناجحة. كما تتمتع الممارسات المبتكرة لرونغجيانغ وتايجيانغ بقيمة مرجعية مهمة لتكامل الثقافة والرياضة والسياحة لدفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرضاء تطلعات الناس إلى حياة أفضل. ”


في 6 يناير 2024، مقابلة بين فريقين على مستوى القرية في ملعب كرة القدم “الدوري الريفي الممتاز” في رونغجيانغ، مقاطعة قويتشو. صورة الشعب/ لوه جينغ لاي


في مساء يوم 28 أكتوبر 2023، تقام نهائيات “الدوري الريفي لكرة السلة” في قرية تايبان، مقاطعة قويتشو. صورة الشعب/ جيا تشي


في 24 يونيو 2023، مجموعة من قومية مياو من بلدة لانغدونغ يؤدون أغاني ورقصات عرقية خلال الشوط الأول من المباراة في ملعب كرة القدم في رونغجيانغ، مقاطعة قويتشو. صورة الشعب/ لي تشانغ هوا


المصدر : جريدة الشعب الصينية