المواقع الإلكترونية الخاصة بالتعليم الافتراضي السوري: دراسه استطلاعية

المواقع الإلكترونية الخاصة بالتعليم الافتراضي السوري: دراسه استطلاعية
Spread the love

شؤون آسيوية – بقلم ميس عبد الكريم اسماعيل
وياسين شريف الحجيمي –

أثرت التطورات التكنولوجية الحديثة على كل مجالات الحياة وبشكل خاص على التعليم التربوي والأكاديمي وكذلك على قطاع المكتبات. فلذلك ظهرت مواقع التعليم الافتراضي السّوري بالرغم من الظروف التي مرّت بها سوريا. فكان لابدّ من مواكبة هذه3 التطورات ومواكبة سير التقدم. فظهرت الجامعة الافتراضية السورية والمدرسة الافتراضية السورية.

ومن هنا تكمن أهمية الدراسة الحالية في إنه أصبح بإمكان الطلاب استكمال دراستهم عبر الشبكة من مرحلة رياض الاطفال حتى التّخصص في الجّامعة وباعتبار التعليم الافتراضي يكون عبر الشبكة فلذلك هو يحتاج إلى إنشاء موقع خاص به وإتاحة كل ما يخصّ المدرسة أو الجامعة عبر هذا الموقع. وهنا سيكون هذا البحث بمثابة اختبار حقيقي لتحديد مدى اعتماد هذه المواقع على الأسس العلمية في بنائها وتحديد دور المكتبة وأخصائي المعلومات عبر هذا النوع من التعليم وخصوصا بعد ظهور الواجبات الجديدة لأخصائي المعلومات في التعليم الافتراضي حيث أصبح اخصائي المعلومات التحليلي الذي يعمل بصفة دائمة في استرجاع وكسب المعلومات عبر الانترنت.

وقد تناولت الدراسة الحالية مواقع مؤسسات التعليم الافتراضي السوري من خلال القيام بعملية تقويم هذه المواقع بحيث شملت عملية التقويم جميع المعلومات عن الموقع ومحتواه والهيكل العام والمعايير الفنية الخاصة به والمكتبات المرتبطة بها وتحديد دور أخصائي المعلومات في هذه البيئة الافتراضية. وهنا توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من أهمها بأنّ جميع المواقع تشترك بميزة سهولة الوصول للموقع. فبمجرد وضع اسم المؤسسة الافتراضية يظهر الموقع الالكتروني الخاص بها لكن بشكل عام فأنّ المواقع عينة الدراسة حرصت جميعها على أن يكون هناك لمحة عن المؤسسة التابع لها الموقع الالكتروني حيث يوجد نبذة تعريفية عن الجهة المسؤولة عن الموقع وأهدافها ورسالتها واعلانات واخبار خاصة بها.

وكذلك كشفت الدراسة أنّ اللغات التي تدعم مواقع مؤسسات التعليم الافتراضي السوري هي اللغتان العربية والانجليزية. أما بالنسبة للمعيار الخاص بالمكتبة وأخصائي المعلومات فنجد بأنّ موقع الجامعة الافتراضية والمدرسة الافتراضية السورية حصلا على نسبة (%0) وهذا دليل على عدم التزام مواقع التعليم الافتراضي بالمعايير الخاصة بالمكتبات وتفعيل دور المكتبة ودور اخصائي المعلومات فيها.

وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات لتطوير مواقع التعليم الافتراضي السوري وكان من أهمها تحديد أيقونة واضحة وصريحة عبر الموقع بمجرد الضغط عليها تأخذنا لرابط يرتبط بها ويمكننا من التواصل من خلالها مع أخصائي المعلومات التحليلي ليساعدنا في الوصول الى ما نحتاجه من معلومات وتحديد متطلبات الاشتراك بالمكتبات الافتراضية التابعة للمؤسسة من خلال التسجيل السنوي أثناء دفع قسط المدرسة أو الجامعة وبالتالي يصبح كل طالب مسجل لدى المدرسة أو الجامعة مشترك بالمكتبة وخدماتها بشكل تلقائي واعتماد تلك المكتبات على إحدى خطط التصنيف الآلية متل (ويب ديوي ،تصنيف الكونجرس الآلية ،أو التصنيف العشري الآلية).

وتشجيع المواقع (عينة الدراسة )على تطبيق البحث المتقدم ،وضرورة دعم خاصية إمكانية فرز نتائج عملية البحث.

لقراءة الدراسة كاملة اضغط هنا
null-1

Optimized by Optimole