الدر المنظوم في مناقب السلطان بايزيد ملك الرّوم

الدر المنظوم في  مناقب السلطان بايزيد ملك الرّوم
Spread the love

للنشر:

كتاب الدرّ المنظوم في مناقب السلطان بايزيد ملك الرّوم
تأليف: شهاب الدين أحمد بن الحسين بن محمّد بن العُليف (ت 926/1520)
—————

صدر حديثا عن الدار العربيّة للعلوم كتاب الدرّ المنظوم في مناقب السلطان بايزيد ملك الروم تأليف شهاب الدين ابن العليف (ت 926هـ) بتحقيق ودراسة بلال الأرفه لي أستاذ كرسي الشيخ زايد للدراسات العربيّة والإسلاميّة في الجامعة الأميركيّة في بيروت.

يقول الأرفه لي في مقدّمته إنّ الظروف التاريخيّة شاءت أن تتشابك مصائر العرب والترك في السرّاء والضرّاء لما يزيد على ألف عام. هذا التشابك سابق على الفترة العثمانيّة ولم يكن دومًا انعكاسًا لموازين القوى بينهما. فقد كانا شريكين، كما كانا حكّامًا لمحكومين، وفي أحيانٍ أخرى الأخوةَ الأعداء. وقد جمع بينهما تاريخ مشترك، وجمعت غالبيّتَهما الرابطة الدينيّة، وفرّقت بينهما المصالح خاصّة في أواخر أيّام الدولة العثمانيّة وما تلا انهيارها من قيام دول المنطقة الحديثة على أنقاضها. ويقول الأرفه لي إنّ المستويات المختلفة لهذه العلاقة العربيّة التركيّة وتعقيداتها، خاصّة في الفترة التي تلت نهاية الحقبة العثمانيّة، قد أنتجت تباعدًا بل جفاءً بين العرب والترك، وقد انعكس هذا الجفاء في نظرة كلٍّ منهما إلى الآخر نظرة عدائيّة. وانسحبت هذه النظرة على الحقبات التاريخيّة السابقة، وخاصّة على الفترة الأطول زمنيًّا، والأغنى تفاعلًا ثقافيًّا، وهي الفترة العثمانيّة التي جمعت العرب والترك في إطار جامع سياسيًّا وثقافيًّا على مدى أربعة قرون كاملة.

يشدّد الأرفه لي على أنّنا لا بدّ لنا أن نعود لقراءة النصوص الأدبيّة والتاريخيّة ضمن إطارها الزمنيّ والجغرافيّ، لا أن نسقط على هذه النصوص وقائع سياسيّة من الأزمان اللاحقة. وفيما يركّز أغلب الدراسات الحديثة على العلاقات العثمانيّة العربيّة في مصر وسوريا، فإنّ أهميّة النصّ الذي يًنشر في هذا الكتاب أنّه لأحد أبرز وجوه الجزيرة العربيّة الثقافيّة في القرن السادس عشر الميلاديّ. فهو أحد علماء مكّة، وهي إذ ذاك ليست تحت السيطرة العثمانيّة، يكتب تاريخًا للدولة العثمانيّة وترجمة لمعاصره من سلاطينها بايزيد الثاني (حكم 886–918/1481–1512). والكتاب بذلك انعكاس لصورة العثمانيّين والترك وما يربطهم بالعرب من وجهة نظر المؤلّف. وفي ضوء ذلك يمكن اعتبار هذا العمل وثيقة تاريخيّة هامّة.

Optimized by Optimole