الدروس المستفادة من تفشي أوميكرون في هونغ كونغ

Spread the love

شجون عربية – يقول الخبراء والمسؤولون الحكوميون الصينيون إن أسوأ موجة من متحور أوميكرون في هونغ كونغ ربما تكون قد مرت. وأعلنت المدينة أمس أنها سترفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية الدولية، وتقليص فترات الحجر الصحي للمقيمين الذين تم تطعيمهم الذين يصلون من الخارج إلى النصف أي من 14 يوماً إلى 7 أيام.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن حالات الإصابة اليومية الجديدة بفيروس كورونا في هونغ كونغ هي بمتوسط ​​سبعة أيام ولكن تجاوز قمة الموجة كانت له تكلفة كبيرة.

لم يعد نصيب الفرد من الوفيات في هونغ كونغ، الذي كان في يوم من الأيام أقل بكثير من مثيله في الدول الغربية، استثنائياً. قبل شهر، كان معدل وفيات بسبب مرض “كوفيد” في الولايات المتحدة أعلى بمقدار 90 مرة من مثيله في هونغ كونغ. بحلول يوم أمس الاثنين، كانت حصيلة القتلى التراكمية في الولايات المتحدة أعلى بثلاث مرات ونصف فقط من مثيلتها في هونغ كونغ.

وبينما تستعد الولايات المتحدة لموجة جديدة محتملة وتكافح الصين أكبر انتشار لها منذ عامين، يتطلع العلماء إلى هونغ كونغ للحصول على أدلة حول مستقبل الوباء.

ففي عصر متحوري أوميكرون وBA.2، والأخير هو متحور أكثر عدوى، يجب أن يكون تطعيم أكبر عدد ممكن من كبار السن هو الأولوية القصوى، كما قال الخبراء.

في هونغ كونغ، كان التركيز على استراتيجية “صفر حالات كوفيد” – المشتركة مع الصين – يعني أن التطعيم لم يكن أولوية، ووقع العديد من كبار السن ضحية للمعلومات الخاطئة حول سلامة اللقاحات. قبل ارتفاع حالات أوميكرون، كان أقل من ربع الأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عاماً أو أكثر قد تم إعطاؤهم جرعتين.

ورأت الصحيفة أن هذا الدرس هو الأكثر إلحاحاً بالنسبة للصين، حيث يبدو أن التطعيم في الفئات العمرية الأكبر متأخراً وهناك القليل من المناعة ضد العدوى المبكرة. ولكن هذا الدرس مهم كذلك بالنسبة للولايات المتحدة، حيث أن التطعيم دون المستوى والمعدلات المعززة لدى كبار السن قد جعل العلماء قلقين بشأن الارتفاع المحتمل في حالات الإصابة بمتحور BA.2 . فأكثر من ثلث الأميركيين البالغين من العمر 65 عاماً أو أكثر لم يحصلوا على جرعة معززة.

ومع ذلك، لا يتوقع العلماء أن تواجه الولايات المتحدة وضعاً خطيراً في الأشهر المقبلة على غرار هونغ كونغ، ويرجع ذلك جزئياً إلى إصابة العديد من الأميركيين بفيروس كورونا خلال الموجات السابقة.

وكتبت عالمة الأوبئة اكاتلين جيتيلينا: “في الولايات المتحدة، يفقد تراجع الحالات زخمه ويبدأ في الاستقرار. قد تكون هناك حتى علامات على اتجاهات متزايدة في الشمال الشرقي. لكن في الوقت الحالي، لا يزال ناقل العدوى منخفضاً في العديد من الجيوب. استمتعوا بذلك واستعدوا لإمكانية وضع القناع إذا لزم الأمر. هذا هو الوقت المثالي أيضاً للحصول على الطعم والجرعات التعزيزية وطلب مجموعتكم الثانية من اختبارات المضادات الحيوية المجانية”.

نقله إلى العربية: الميادين نت

Optimized by Optimole