بدء عملية تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر

Spread the love

ذكر بيان صادر عن وزارة الطاقة الإسرائيلية أنه بدأت أمس (الأربعاء) عملية تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، وأشار إلى أن الحديث يدور حول تطور مهم جداً يخدم المصالح الاقتصادية لكلا الجانبين.

وأضاف البيان أن الجانبين يعتبران أن هذه العملية ستساعد إسرائيل بتصدير جزء من غازها الطبيعي إلى أوروبا من خلال استخدام منشآت الغاز الطبيعي المسال في مصر، وستعزز مكانة مصر كسوق إقليمية للغاز.

ونقل البيان عن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس قوله إن هذه العملية هي بمثابة إنجاز تاريخي، مشيراً إلى أن هذا هو أول تعاون بهذا الحجم بين إسرائيل ومصر منذ توقيع اتفاقية السلام قبل 40 عاماً.

وبعث رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين ببرقية تهنئة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال فيها: “إننا نعيش يوماً مشهوداً في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، وخلال كتابتي هذه السطور فإن الغاز الطبيعي يتدفق من حقل ‘ليفياثان’ البحري الى بلدكم ويربط بين البلدين والشعبين”.

وأكد ريفلين أن إسرائيل تعتبر العلاقات مع مصر رصيداً استراتيجياً ضرورياً لاستقرار الشرق الأوسط، وتشكل قاعدة لإقامة علاقات مع دول أُخرى في المنطقة في المستقبل. كما أشاد ريفلين بالتعاون الأمني والسياسي مع مصر.

وبموجب اتفاقيات تم إبرامها في السنتين الفائتتين وجرى تحديثها في الربع الأخير من سنة 2019، ستصدّر إسرائيل 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى السنوات الـ15 المقبلة.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole