غراهام فولر: اغتيال سليماني عمل حربي وفق القانون الدولي

غراهام فولر: اغتيال سليماني عمل حربي وفق القانون الدولي
Spread the love

عندما يتعلق الأمر بالأرواح المفقودة، فإن الولايات المتحدة بالطبع كانت هي نفسها المسؤولة عن مئات الآلاف من القتلى في العراق فضلاً عن توليد تدفقات هائلة من اللاجئين في الداخل والخارج.

ترجمة: د.هيثم مزاحم|

كتب الباحث الأميركي المعروف غراهام فولر، وهو نائب سابق برئيس مجلس الاستخبارات الوطنية الأميركية، مقالة بعنوان “سياسة خارجية للولايات المتحدة عبر الاغتيال”، نشرها موقع “ذا ليفانت نيوز”حول اغتيال الفريق قاسم سليماني معتبراً أنه اغتيال سياسي، ويعد في القانون الدولي عملاً حربياً. والآتي ترجمة نص المقالة:

فتحت الولايات المتحدة، من خلال اغتيالها الجنرال الإيراني قاسم سليماني، مجدداً صندوق باندورا في سياستها الخارجية. إلى متى تعتقد واشنطن أنها يمكن أن تتمتع باحتكار فريد من نوعه لممارسة هذه الأشكال من العنف الدولي قبل أن تتحول هذه الأشكال ضدنا؟

لفترة قصيرة كان لدينا احتكار لاستخدام الاستخدام العسكري للطائرات بدون طيار – الآن الجميع يفعلون ذلك ويمكن للولايات المتحدة الآن أن تقع ضحية لها بسهولة كما تستخدمها ضد الآخرين. كما سبق بالنسبة للهجمات الإلكترونية، التي كانت الولايات المتحدة رائدتها، ولكنها الآن سلاح تحت تصرف أي عدد من البلدان المتوسطة الحجم.

الاغتيال ليس، بالطبع، تكتيكاً جديداً في حوليات زمن الحرب. في ما يجب أن نسميه تقنياً “وقت السلام” – على الرغم من الحروب العديدة التي مرت بها الولايات المتحدة في الوقت الحالي – يعتبر الاغتيال أداة خطيرة، لا سيما عند استخدامها في إدارة السياسة الخارجية ضد كبار المسؤولين الأجانب. لم يكن الجنرال قاسم سليماني قائد قوات القدس العسكرية فحسب. وبصورة أكثر دقة، ينبغي اعتباره الرقم الثاني من حيث الأهمية في كامل هيكل الحكم الإيراني، وربما الشخصية السياسية / العسكرية الأكثر شعبية في إيران. أو يمكن تشبيهه بمستشار الأمن القومي في الولايات المتحدة، أو لرئيس هيئة الأركان المشتركة، أو عدد من القادة الإقليميين الأميركيين مجتمعين.

بالمناسبة، كان هذا اغتيالاً سياسياً صارخاً، وفي حسابات معظم ممارسي القانون الدولي، كان عملاً حربياً. يمكن للمرء أن يتخيل فقط ردة فعل الولايات المتحدة على اغتيال إيراني مماثل لقائد إقليمي أميركي بارز.

إن كون الجنرال سليماني خصماً كبيراً للولايات المتحدة أمر لا شك فيه. ركزت إستراتيجيته وتكتيكاته وسياساته على دوائر قيادية وسياسات خاطئة وقادة الحرب الأميركية في العراق – لا يزالون مستمرين بعد 17 عاماً وقد كلف هذا بالفعل الولايات المتحدة غالياً في هدفها الثابت للسيطرة على العراق وحكمه. فقدت الولايات المتحدة منذ زمن طويل القيادة الجيوسياسية في الشرق الأوسط ككل، والتي تعود إلى عقود.

إن الغضب من جانب معظم السياسيين والمعلقين في الولايات المتحدة بأن “سليماني كان مسؤولاً عن مقتل عدد من الجنود الأميركيين في العراق” يعكس إما سذاجة طفولية أو خداع ذاتي هائل حول طبيعة ما هي الحرب. عرفت إيران أنها كانت في تفكير المحافظين الجدد الأميركيين عندما غزت الولايات المتحدة العراق في عام 2003؛ كانت النكتة الدائمة في الولايات المتحدة آنذاك هي أن الحرب مع العراق على ما يرام، لكن “الرجال الحقيقيين يذهبون إلى الحرب مع إيران”.

لقد دعمت الولايات المتحدة بشكل كامل حرب صدام حسين الوحشية ضد إيران طوال ثمانينيات القرن العشرين. لم يكن من المفاجئ إذن أن تكون إيران قد ساعدت في الانتفاضة الهائلة للقوات العراقية السنية والشيعية لمقاومة الغزو والاحتلال العسكريين للعراق، وهو وجود لم يكن له أي مكانة قانونية. بطبيعة الحال، قدمت إيران المشورة والأسلحة للمقاتلين العراقيين لتسهيل قتل جنود الاحتلال الأميركي، هذه هي الحرب.

دعمت الولايات المتحدة عدداً من قوات حرب العصابات في جميع أنحاء العالم لمحاربة الأعداء والأنظمة التي لا تحبها، بدءاً من المساعدات العسكرية والتدريب والاستخبارات والمهام المشتركة، إلخ، كما رأينا مؤخراً في العراق وسوريا واليمن. هناك مبرر صغير للغضب الأخلاقي للولايات المتحدة في كل هذا – ما لم يفترض المرء ببساطة، كما تفعل الولايات المتحدة عادة – أن أميركا بحكم التعريف تمثل “القضية الأخلاقية”، و”الرجال الطيبين”، ولها حق منحه الله في التدخل في أي مكان وفي كل مكان باسم الحرية أو الديمقراطية أو حقوق الإنسان أو لحماية ما تريده.

عندما يتعلق الأمر بالأرواح المفقودة، فإن الولايات المتحدة بالطبع كانت هي نفسها المسؤولة عن مئات الآلاف من القتلى في العراق فضلاً عن توليد تدفقات هائلة من اللاجئين في الداخل والخارج. ومع ذلك، فإننا نقنع أنفسنا بأن قتل الآخرين باسم القضية الأميركية أمر جيد، ولكن أي شخص يقاوم، أو يقتل فعلياً الأميركيين يثير غضبنا. دعونا على الأقل أن يكون لدينا القليل من التعقيد هنا حول طبيعة الحرب والصراع وإسقاط المعايير المزدوجة.

من العسير أن نتذكر أنه حتى أثناء الحرب الباردة، تجنبت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، على الأقل باتفاق ضمني، اغتيال زعماء أعداء مهمين – رغم أن الولايات المتحدة حاولت مراراً اغتيال فيدل كاسترو، من بين زعماء آخرين من الدول المعادية الأصغر.

فهل تريد واشنطن حقًا فتح الأبواب أمام سياسة جديدة لاغتيال كبار المسؤولين في البلدان التي نكرهها؟ الشيء التالي الذي نعرفه، أنه حينها يمكن للجميع اللعب. في هذا الصدد، تقود إسرائيل العالم بالفعل في تنفيذ الاغتيالات السياسية وفقًا للباحث الإسرائيلي رونين برغمان.

وكشف اغتيال الجنرال سليماني أيضاً عن افتراض واشنطن المستمر لحقها في انتهاك سيادة أي بلد في العالم إذا رأت ذلك في مصلحتها. وهذه المرة، سوف يطرد العراق بكل تأكيد جميع القوات الأميركية من أراضيه رداً على هذا الانتهاك.

ليس انسحاب القوات الأميركية من هذه الحرب، التي تم تصورها بشكل خاطئ من البداية، هو أمر سيئ بالضرورة من منظور الكثيرين، لكنه بالتأكيد يمثل نهاية مخزية لغزو ووحشي وفاشل وغير ذي معنى اعتقدت واشنطن فعلاً أنه سوف تنقل العراق إلى “العمود الموالي للولايات المتحدة” كحليف لها في الشرق الأوسط.

مثل هذه السذاجة تعكس افتراضاً أميركياً آخر يعتز به بشدة وهو أن الدول ذات الأنظمة السياسية شبه الديمقراطية ستكون مؤيدة للولايات المتحدة تلقائياً. ألم يسمع أحد عن المصالح الوطنية؟ أم هل نعتقد أن المصالح الأميركية على مستوى العالم أصبحت الآن متفقة بشكل أساسي مع المصالح العالمية لجميع الشعوب (في أعماقها)؟

لا تزال هناك مشكلة أكبر على المحك هنا. أصبحت الولايات المتحدة على نحو متزايد مفزعة لعدد من الأصدقاء و”الحلفاء” لمطالبتهم بدعم سياساتها وتهديداتها وحروبها الدولية الخطيرة وذات التصور السيء. إن تسجيل الدخول إلى الرؤية الأمنية العالمية للولايات المتحدة الأميركية هو أن تضطر إلى تسجيل الدخول إلى السياسات التي لا تشعر الكثير من البلدان بالارتياح الشديد لها. إنهم ليسوا مستعدين لدعم سياسات الولايات المتحدة المعادية بشكل روتيني تجاه روسيا والصين وإيران وكوبا وغيرها الكثير من الدول. كما أنها ليست مستعدة لتقديم الدعم التلقائي لـ”إسرائيل” الذي تطالب بها واشنطن. نما هذا الإحجام المتزايد من الأصدقاء والحلفاء لمرة واحدة تحت حكم الرئيس دونالد ترامب، لكنه يعود على الأقل إلى الرئيس جورج دبليو بوش والحرب العالمية على الإرهاب – “أنت إما معنا أو ضدنا”.

لا أحد في أوروبا وقلة في العالم أيدوا تمزيق واشنطن للمعاهدة النووية مع إيران، كما أنهم لا يؤيدون العقوبات الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران منذ ذلك الحين والتي تطالبها بالامتثال لها. على نحو متزايد لم تعد أوروبا و”الحلفاء” الآخرون يشعرون بالراحة للتحالف مع الولايات المتحدة التي تركز سياساتها الخارجية بهوس شديد على تحديد الأعداء وحيث نتوقع أن يصطف حلفاؤنا في خط البداية، وذلك حتى قبل الغزو الأميركي للعراق.

سيتم رفض هذا الإجراء الأخير من “السياسة الخارجية عبر الاغتيال” إلى حد كبير من قبل الغالبية في العالم. فقط عدد قليل من ملوك وأمراء الخليج – وإسرائيل – سوف يصفقون لها. والأسوأ من ذلك كله، أن الولايات المتحدة قد اتخذت الآن خطوة واحدة عملاقة باتجاه إقناع العالم بأن الولايات المتحدة أصبحت بالفعل “دولة مارقة” لم تعد على استعداد لاتباع قواعد القانون الدولي والإجراءات الدولية – والحكمة – التي تدعي أنها تقودها. سوف تشترك بلدان أقل فأقل في أي مكان في حرب (تريدها أميركا) أو تبحث عن “تحالفات” يمكن قلبها ضد روسيا أو الصين.

في الواقع، مع اقتراب عصر الهيمنة العالمية للولايات المتحدة من نهايته، يبدو أن الولايات المتحدة تأخذ العملية في غاية الصعوبة. قد تحرم نفسه قريباً من معظم التأثير والاحترام إذا كانت سياسات مثل اغتيالات كبار قادة الدول التي لا نرغب في أن تصبح هي القاعدة الأميركية الجديدة.

*غراهام فولر هو مسؤول كبير سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ومؤلف العديد من الكتب عن العالم الإسلامي.

المصدر : ذا ليفانت نيوز – عن الميادين نت

Optimized by Optimole