ما هي أهداف الصحافة في عالم اليوم؟

Spread the love

أمام المنافسة الشديدة من وسائل التواصل الاجتماعي، إليك بعض الأشياء التي ، بالنسبة لي ، لا تزال جديرة بالاهتمام في مجتمع حر

بقلم: بول تشادويك – ترجمة: د. هيثم مزاحم |

إذا كان التاريخ هو الطريقة التي ننظم بها جهلنا بالماضي، كما اقترح هيلاري مانتل، كيف يمكننا أن نتعامل مع جهلنا بتواصلنا المتغير بشكل جذري، للحفاظ على المستقبل مشرقاً؟ قد يكون الأمل سلطة، كما يؤكد شعار حملة الغارديان الترويجية الأخيرة، ولكن رعاية الأمل تتطلب بعض المفردات المشتركة.

دعنا نبدأ بحجم صغير: ما هي الصحافة؟ إلى جانب كسب المال والتأثير بالنسبة لعدد قليل، ما هي الأغراض التي تخدمها وسائل الإعلام في المجتمعات التي تريد أن تطلق على نفسها حرة؟ حتى الإجماع التقريبي حول ذلك قد يساعدنا في تقييم مدى تحقيق هذه الأغراض، ومعرفة أفضل كيف نتكيف في عصر من كيانات وسائل الإعلام الاجتماعية الضخمة ولكن الخرقاء، والعطش للبيانات، والذكاء المصطنع غير القابل للمساءلة أخلاقياً.

ثمة أربعة أغراض للصحافة، مألوفة حتى لو تم التعبير عنها بشكل مختلف، تبدو لي جديرة بالاهتمام:

1-ساعدوا المجتمع المدني على الالتحام بوسائل الإعلام، وخصوصاً وسائل الإعلام المحلية، لتكون بمثابة منتديات عامة وجمع معلومات وناشرين وقنوات يحدث من خلالها العديد من الأنشطة الروتينية الضرورية لمجتمع مدني صحي.. والأهم من ذلك أن هذه العمليات تعزز التسامح بمعنى أنها تجعل من الممكن ملاحظة التنوع، “الآخر”، من حولنا، من دون إلزامنا بالانضمام، أو حتى الموافقة.

2-تسهيل العمليات الديمقراطية من الحملات الانتخابية والمناقشات والتصويت إلى انتزاع المساءلة وإجبار الرأي العام على قضايا المصلحة العامة التي لا نريد أن نراها، ولكنها ستؤثر على حسابنا ما لم نواجهها.

3-تليين التجارة من خلال الإعلان والأعمال المتخصصة، والتمويل وإعداد التقارير الاقتصادية، منذ الأيام الأولى للصحف، خدمت الصحافة هذا الغرض – وعلى الرغم من أنها يمكن أن تخلق تضارباً في المصالح، إلا أن نتاجها الثانوي هو الاستقلال المالي عن الدولة، وهو أمر ضروري لأغراض أخرى للصحافة. (كيف تتم مساءلة سلطة وسائل الإعلام موضوع مشروع، لكن ليوم آخر).

4-صناعة ومزج الثقافة: إنها تبيع الصحافة باختصار حتى لا تعترف بأن أرقى ممارسيها يساهمون بشكل واضح في الثقافة. لكن التركيز هنا هو على كيفية مزج الصحافة مع ما يصنعه الآخرون. سوف يبدع الفنانون وسيتم التعامل مع الطقوس الثقافية (والإيمان بها) بغض النظر عما إذا كان أي شخص يلاحظ أو يسجل أو ينشر أو يصفق أو يخدع أو يخطئ. لكن من خلال المراجعات والقوائم والمعاينات والمقابلات والملفات التعريفية والفضول بشأن الجديد، يفعل الصحافيون الكثير لرفع الوعي وتوليد الفرص والتضخيم.
هذه الأفعال مهمة: المساعدة، والتسهيل، والتليين، والمزج. لطالما كانت الصحافة تهتم بالذات، لكنها فعلت وما زالت تفعل الكثير من المنفعة الجانبية. مع استمرار التواصل في التغير وأصبح للاعبين الآخرين أدوار قوية بشكل متزايد، سوف نتأثر جميعاً بما يقررون من أجله.

*بول تشادويك هو محرر صفحة قراء الغارديان.

المصدر: الميادين نت