مادلين أولبرايت: ترامب تسبب في تراجع دور أمريكا عالميا

Spread the love

أبدت مادلين أولبرايت كاتبة الدولة الأمريكية السابقة في الخارجية خلال مشاركتها في مؤتمر حوارات أطلسية يناقش مستقبل حلف الناتو بمراكش في المغرب استياءها من السياسة الخارجية التي تتبناها إدارة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، بل تقاسمت مع الحاضرين توجسها من تلك السياسة، والابتعاد عن الهموم التي تؤرق مضجع العالم.

ولم تخف اولبرايت توجسها من تلك السياسة في الورشة التي حضرها ايضا بيدرو بيرس، الرئيس السابق لجمهورية الرأس الأخضر. وتساءلت ” كيف لبلد كالولايات المتحدة الأمريكية أن يتراجع إلى الوراء ويترك مكانه على الصعيد الدولي، مكان قد تحتله أمم أخرى؟”.

وشددت سيدة الخارجية الأمريكية في عهد جورج بوش الاب، أن  على أمريكا أن تلعب دورها وألا تتخندق كدركي للعالم”، بل ، يجب إيجاد توازن بين الانسحاب السلبي، ولعب دور الدركي”، تقول كاتبة الدولة الأمريكية السابقة في الورشة المنظمة تحت موضوع: الشعبوية والسياسيين ” ما بعد الحقيقة، الاستياء من العولمة، وهو النقاش الذي سيرته براون نيلسن رئيسة تحرير ومديرة CNBC إفريقيا.

وأكدت كاتبة الخارجية السابقة أن ” العولمة سلاح ذو حدين يصعب التعرف على أوجهه بشكل واضح”، و دعت إلى إشراك المؤسسات العامة والمجتمع المدني في هذا النقاش. معتبرة أن ” هؤلاء الفاعلين، وخصوصا المقاولات، هم من يقودون أساسا العولمة، هاته القوة الخارقة التي تقسم الأمم، والتي قد تتولد عنها توترات”، تضيف المسؤولة الأمريكية السابقة.

المصدر: موقع أحداث.أنفو، النسخة الرقمية لجريدة الأحداث المغربية.

Optimized by Optimole