اتفاق على إعادة فتح معبر القنيطرة في الجولان

الجولان
Spread the love

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أن الأمم المتحدة وسورية وإسرائيل توصلت إلى اتفاق ينص على أن تتم إعادة فتح معبر القنيطرة الفاصل بين إسرائيل وسورية في هضبة الجولان، اليوم (الاثنين)، وطالبت الحكومتين السورية والإسرائيلية بتسهيل مهمة قوات حفظ السلام الأممية في المنطقة.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، في بيان صادر عنها، إن الولايات المتحدة ترحب بإعادة فتح هذا المعبر الذي سيتيح لقوات حفظ السلام إمكان تكثيف جهودها الرامية إلى منع الأعمال العدائية في منطقة الجولان.

وأضافت هايلي أنه بموازاة هذه الخطوة المهمة، يجب على جميع الأطراف الالتزام باتفاقيّة سنة 1974 ومنع وجود أي قوات عسكرية في المنطقة باستثناء قوات حفظ السلام.

وكانت إسرائيل أعلنت، في نهاية أيلول/ سبتمبر الفائت، عن استعدادها لفتح معبر القنيطرة في إثر عودة قوات حفظ السلام الدولية إليه بعد انسحابها منه سنة 2014 لدى سيطرة جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم “القاعدة” على المنطقة بعد 3 سنوات من بدء الحرب الأهلية السورية.

وعادت هذه القوات الدولية إلى المنطقة بعد أن تمكن جيش الرئيس السوري بشار الأسد بدعم من روسيا من استعادة السيطرة على المنطقة القريبة من الجولان وطرد الجماعات المسلحة من “منطقة خفض التصعيد”.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole