الحكم على هنري كيسنجر

الحكم على هنري كيسنجر

كتاب:

الطيبون لا يعمرون: الحكم على هنري كيسنجر

تقديم: غؤيغ غراندين
تحرير: د. ريني روغاس
د. جونا والترز
باسكار سونكارا
ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو
الناشر: فيرسو بوكس
تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2023
اللغة الإنجليزية
عدد الصفحات: 176 صفحة.

لقد مات كيسنجر ولكن إرثه المضمخ بالدماء لا يزال مستمراً.
لو قمنا بتشبيه مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية بقلعة كبيرة فسيكون هنري كيسنجر الشبح الذي يلازم أروقتها المغبرة. كان كيسنجر على مدار نصف قرن شخصية دائمة الحضور في غرف الحرب والمؤتمرات الصحفية ورعى بكل إخلاص الإمبراطورية الأمريكية عبر محاولات التوسع الناجحة. مثل كيسنجر بالنسبة لعدة أجيال من نشطاء معارضة الحروب نذالة وخسة آلة الحرب الأمريكية. يقوم هذا الكتاب بتقييم مسيرة حياة كيسنجر المهنية بأقلام علماء وصحفيين مرموقين من أمثال جيرالد هورن وكارولين ايزنبيرج وتشيب جيبونز مع مقدمة للحائز على جائزة بانكروفت جريج جراندين.
نعيش في عالم أسهم كيسنجر بتشكيله حيث تولد الظروف المثالية للاستثمار من سبطانة البندقية. تتربع العولمة الرأسمالية والهيمنة الأمريكية اليوم على أقوى قوة عسكرية شهدها التاريخ. ويجب أن تعد أي نظرة سياسية تستحق النضال بنهاية دورة الحروب اللامنتهية التي تحيق بالعالم في القرن الواحد والعشرين. وسيعني كسر تلك الدائرة وضع الشر المزدوج للرأسمالية والامبريالية في تحت السيطرة.
يتتبع هذا الكتاب مسار كيسنجر العنيف عبر العالم ويغطي أمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. توضح حياة ومسيرة هذه الشخصية العامة أكثر من أي شخصية أخرى الروابط بين الرأسمالية والامبراطورية وحلقة الارتجاع للصراع الذي لا ينتهي والذي أبتلي به عالم اليوم.

المصدر:
Vsesobooks
The Good Die Young

المحررون:
الدكتور ريني روجاس أستاذ مساعد في كلية التنمية البشرية في جامعة بنجهامبيتون. نيويورك. وعضو في لجنة تحرير كاتاليست.
الدكتور جونا والترز باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس.
باسكار سونكارا محرر موقع جاكوبيان ومجلة ذا ناشين.