إيران والقضية الفلسطينية

إيران والقضية الفلسطينية

كتاب جديد من مركز الحضارة في بيروت: إيران والقضية الفلسطينية
مراجعة: قاسم قصير-

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد للدكتور رضا علي فاضل بعنوان : إيران والقضية الفلسطينية _ دراسة في المواقف والتحولات من العام 1948حتى العام 2010 وهو بالاساس دراسة أكاديمية جامعية والكاتب باحث وحائز على شهادة الدكتوراه في التاريخ المعاصر من الجامعة اللبنانية وهو عضو في المؤتمر القومي العربي وله دراسات أكاديمية ومقالات حول دور الازهر الشريف ومواقفه الوحدوية وكذلك حول الصراع العسكري في السودان .
وأهمية الكتاب اليوم انه يأتي في ظل ما نشهده من تطورات في فلسطين والمنطقة والعالم حول القضية الفلسطينية بعد معركة طوفان الاقصى والاسئلة الكثيرة حول الموقف الايراني .
ويتضمن الكتاب بابين وفي كل باب عدة فصول اضافة للمقدمة من المركز والباحث ولائحة المصادر .
وفي الباب الاول حول ايران والقضية الفلسطينية في ظل حكم الشاه من العام 1948وحتى العام 1979 ويتضمن ثلاث فصول وفي الفصل الاول حول الاطر النظرية للدراسة وعن موقع ايران الجيو استراتيجي والدور الإقليمي واهمية الموقع الجغرافي لفلسطين وتاريخ العلاقات الإيرانية -الفلسطينية وخلفيات علاقات الشاه رضا بهلوي مع إسرائيل وفي الفصل الثاني المحددات السياسية والإستراتيجية للعلاقات الايرانية -الاسرائيلية ودور ومواقف علماء ايران من القضية الفلسطينية وموقف المعارضة الإيرانية ايام الشاه ، وفي الفصل الثالث حول الانعكاسات الداخلية والخارجية لموقف نظام الشاه من اسرائيل وعلاقة ذلك بدور ايران في المنطقة وفي العالم العربي وعلى صعيد العالم .
واما الباب الثاني فيتناول دور ايران والقضية الفلسطينية في ظل الثورة الإسلامية الإيرانية من العام 1979حتى العام 2010.
وفي الفصل الاول حول الاسس الحضارية والفكرية والدينية التي حكمت موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية من القضية الفلسطينية ومواقف الامام الخميني وما قدمته ايران من دعم للقضية الفلسطينية وما اطلقته من مواقف ومبادرات لدعم الانتفاضات الفلسطينية ومواقف ايران من اتفاقيات السلام بين الدول العربية واسرائيل .
وفي الفصل الثاني حول المواقف الداخلية في ايران من قضية فلسطين والمؤسسات التي تنشط في دعم القضية الفلسطينية ومواقف مختلف التيارات والاتجاهات الدينية والسياسية والحزبية ودور الاعلام الايراني في دعم القضية الفلسطينية.
وفي الفصل الثالث التداعيات وردود الفعل الدولية والإقليمية على مواقف ايران من القضية الفلسطينية وعلاقات ايران بحركات المقاومة وخاصة حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي ومنظمة التحرير الفلسطينية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعلاقة موقف ايران من القضية الفلسطينية بالملف النووي الايراني.
ويختم الباحث الكتاب بتقديم سلسلة توصيات وبرؤية عامة حول الدور الايراني من القضية الفلسطينية.
انه كتاب بحثي هام ويضاف الى سلسلة الكتب والدراسات حول دور ايران في القضية الفلسطينية ويمكن اعتباره مرجعا مهما في هذا المجال .