الصين تحث اليابان على التخلص الآمن من المياه الملوثة نوويا

الصين تحث اليابان على التخلص الآمن من المياه الملوثة نوويا

شؤون آسيوية-  حث متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية مرة أخرى (الجمعة) اليابان على الاستجابة للمخاوف المشروعة لجميع الأطراف المعنية والتخلص من المياه الملوثة نوويا بطريقة علمية ومفتوحة وشفافة وآمنة.

وفقا للتقارير، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء أن فريق العمل الفني التابع لها سيزور اليابان في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر لمواصلة مراجعة شاملة للسلامة لخطة اليابان لتصريف المياه الملوثة نوويا من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية في الباسيفيك.

وردا على استفسار ذي صلة، قال المتحدث تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي يومي إن الصين تدعم عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفريق العمل الفني التابع لها. وقال إن الصين تأمل في أن يلتزم فريق العمل بمبادئ الموضوعية والنزاهة والعلم، والتنفيذ الصارم لمعايير السلامة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وضمان السلامة المطلقة للتخلص من المياه الملوثة.

وقال تشاو إنه “على اليابان أن تتعاون بشكل كامل مع فريق العمل”.

وفي حين أن فريق العمل لم يكمل التقييم والمراجعة، ولم يتم حل شواغل المجتمع الدولي بشكل فعال، إلا أن الجانب الياباني وافق مع ذلك على خطة التصريف وسرع بناء خط الأنابيب، بهدف فرض الأمر الواقع.

وقال تشاو إن “هذا يقوض سلطة المؤسسات ومجموعات العمل الفنية وهو أمر غير مسؤول إلى حد كبير تجاه المجتمع الدولي والشعب الياباني”.

وأوضح أن الصين تحث مرة أخرى الجانب الياباني على مواجهة الشواغل المشروعة لجميع الأطراف، والتشاور الكامل مع أصحاب المصلحة، من بينهم جيرانها والمؤسسات الدولية ذات الصلة، والتخلص من المياه الملوثة نوويا بطريقة علمية ومفتوحة وشفافة وآمنة من أجل حماية البيئة البحرية وصحة وسلامة الغذاء لشعوب جميع البلدان.

المصدر: شينخوا